الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في بيان توّج الاجتماع الموسع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني:
مجلس الأمة يثمن الوثبة التي شهدتها الجزائر خلال ثلاث سنوات من تولي الرئيس تبون قيادة البلاد

في بيان توّج الاجتماع الموسع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني:
مجلس الأمة يثمن الوثبة التي شهدتها الجزائر خلال ثلاث سنوات من تولي الرئيس تبون قيادة البلاد

جدد مكتب مجلس الأمة تثمينه للوثبة التي شهدتها الجزائر خلال ثلاث سنوات من تولي رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون مقاليد البلاد، على الصعيدين الوطني والدولي، واستبشر بالخطوات الثابتة التي تنحوها الجزائر الجديدة على درب التنمية والإقلاع الاقتصادي.
أعرب مكتب مجلس الأمة في بيان توج اجتماعه الموسع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني وترأسه صالح قوجيل أمس، عن يقينه من أن العام 2023، وعلى ضوء الميزانية القياسية وغير المسبوقة، من شأنها الحفاظ على استقلالية قرارنا السياسي المدعوم باستقلالية القرار الاقتصادي، والتصدي لكبريات الرهانات الاقتصادية في الحياة الوطنية.
وفيما يتعلق بعمل مجلس الأمة، أوضح صالح ڨوجيل، بأنّ مجلس الأمة وفي خضم التعديلات التي ستطرأ على القانون العضوي الذي يحكم العلاقة الوظيفية بين الهيئتين التشريعية والتنفيذية، بالإضافة إلى مراجعة النظام الداخلي للمجلس، بما يتواءم ودستور الفاتح نوفمبر 2020 سيتم المضي من خلاله إلى تأطير أفضل لآلية الأسئلة الشفوية والكتابية والوقوف بصفة عملية على مدى تجسيد ما جاء وفي الردود الواردة في معارض ردود أعضاء الحكومة عليها.
وأشار إلى أن هذه التعديلات من شأنها أن تأخذ في الحسبان إعادة النظر في طرق وعمل وسير هذه المؤسسة الدستورية، بما يليق بمكانتها في الهرمية المؤسساتية، فضلا عن تبنّي مقاربة جديدة تتوخى تمكين عضو المجلس من الإتيان بمهامه الدستورية، بما يؤدي في المحصلة إلى بلوغ المشاركة المسؤولة والسلوك الذي ينبغي أن يكون عليه عضو البرلمان.
وتقرر استئناف الجلسات العلنية، ابتداء من صباح يوم الإثنين 9 جانفي، بإثبات عضوية محمد طاهر بلال، العضو الجديد المعيّن من طرف رئيس الجمهورية، في مجلس الأمة بعنوان الثلث الرئاسي، يليها مباشرة تقديم ومناقشة نصّ القانون المعدّل والمتمم للقانون رقم 05-01 المؤرخ في 6 فبراير سنة 2005 والمتعلق بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما.
وتُخصّص الجلسة العامة ليوم الأربعاء 11 يناير للتصويت على نصّ هذا القانون وأبرز بأن لجنة الشؤون القانونية، والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي تعكف على إعداد تقريرين في الموضوع، يتم عرضهما أثناء الجلسة العامة التي ستُخصص لهذا الغرض.
وفيما يتعلق بالبند المتعلق بالأسئلة الشفوية والكتابية، وبعد دراستها، قرّر مكتب مجلس الأمة إحالة عشر أسئلة شفوية وخمس أسئلة كتابية على الحكومة لاستيفائها الشروط الشكلية المطلوبة.
وبخصوص الأنشطة الرقابية التي تندرج في صميم مهامه الدستورية، ذكّر مكتب المجلس إلى أنه تم مؤخرا إيفاد بعثتين استعلاميتين مؤقتتين إلى ولايتي تيارت (19-20 ديسمبر) وبرج باجي مختار (20-25 ديسمبر 2022)، وأنّه قد تمّ بهذا الخصوص إعداد تقريرين في الموضوع، وتمّ إبلاغ السلطات المختصة بذلك.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super