الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بحسب بيان للغرفة العليا للبرلمان:
مجلس الأمة يناقش نص القانون المحدد للقواعد العامة المطبقة على المناطق الحرة اليوم

بحسب بيان للغرفة العليا للبرلمان:
مجلس الأمة يناقش نص القانون المحدد للقواعد العامة المطبقة على المناطق الحرة اليوم

من المقرر أن يتم اليوم الثلاثاء، بمجلس الأمة عرض ومناقشة نص القانون المحدد للقواعد العامة المطبقة على المناطق الحرة في جلسة علنية.
وأوضح بيان للمجلس، أمس، أن هذا الأخير-المجلس- سيواصل اليوم الثلاثاء، أشغاله في جلسة علنية لتقديم ومناقشة نص القانون المحدد للقواعد العامة المطبقة على المناطق الحرة، حيث سيتم تقديم نص القانون من قبل ممثل الحكومة، ثم بها يتم عرض التقرير التمهيدي للجنة الشؤون الاقتصادية و المالية حول مشروع القانون، وسيتم الإستماع إلى تدخلات أعضاء المجلس وبعدها رد ممثل الحكومة على أسئلة الأعضاء.
وكان وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، قد عرض الخميس المنصرم، أمام أعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، للمجلس نص القانون، وأكد أنه يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات والتعليمات المسداة من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي أوكل إلى وزارة التجارة وترقية الصادرات معالجة إشكالية محاربة التهريب من خلال تطوير التجارة الخارجية وذلك بـ “إنشاء مناطق حرة مع البلدان الإفريقية المجاورة”.
كما أكد رزيق أن إعداد نص هذا القانون، تم وفق منهجية الحكومة في مجال إعداد النصوص التشريعية والتنظيمية، حيث تم تنصيب فوج عمل يشمل كل القطاعات الوزارية المعنية وكذا بنك الجزائر، لمباشرة دراسة مشروع إنشاء هذا النوع من المناطق مع أخذ رأي الجمعيات المهنية ذات الصلة بالموضوع وكذا أكاديميين جزائريين.
وأضاف أن النص يهدف إلى تحديد القواعد العامة المنظمة للمناطق الحرة قصد تعزيز الاستثمار والإنتاج وتحفيز وتنويع الاقتصاد الوطني وبالتالي ترقية الصادرات وتخفيض فاتورة الاستيراد.
وأفاد أن “إنشاء هذه المناطق الحرة سيؤدي إلى إلغاء الرسوم الجمركية على التجارة بين البلدان الإفريقية الأعضاء وزيادة في فرص العمل ليد عاملة شابة وسريعة التزايد، في حين أن التقديرات تتنبأ بأنه سيرفع من مستوى التجارة البينية للدول الأفريقية بنسبة 52,3 بالمائة سنويا”.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super