الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / على هامش أشغال الدورة الـ76 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية:
محادثات جزائرية– كوبية في مجال الصحة

على هامش أشغال الدورة الـ76 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية:
محادثات جزائرية– كوبية في مجال الصحة

إلتقى وزير الصحة عبد الحق سايحي، أول أمس وزير الصحة العامة لجمهورية كوبا خوسيه أنخيل بورتال ميرلندا وذلك على هامش أشغال الدورة الـ76 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف.
وأفاد بيان لوزارة الصحة أن الطرفان أشاد بمستوى و عمق العلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين والتي بلغت 60 عاما حيث بدأت غداة استقلال الجزائر.
في هذا الصدد، أعرب وزير الصحة الكوبي، عن رضاه على مستوى العلاقات التي تربط البلدين، مبديا أمله في تعزيزها و تقويتها و ذلك بالبحث عن فرص شراكة جديدة لتوسيع التعاون القائم بين الجزائر و كوبا الى مجالات اخرى.
من جهته ابرز وزير الصحة مستوى العلاقات الثنائية التى عرفت قفزة نوعية في المجال الصحي، مقترحا تكثيفها و توسيعها.
وفي ختام اللقاء، اتفق الطرفان على مواصلة العمل التنسيقي للدفع بالعلاقات الثنائية للارتقاء إلى أعلى مستوى، و بناء شراكة قوية تعود بالفائدة على البلدين.
هذا وكان قد أبرز وزير الصحة، عبد الحق سايحي، من جنيف، الجهود التي تبذلها الجزائر لتطوير وعصرنة قطاع الصحة, سواء من حيث الإمكانيات المسخرة أو السياسة المنتهجة، وهذا بفضل جملة من الإصلاحات التي عرفها القطاع.
وفي كلمة له خلال ترؤسه أشغال الدورة العادية الـ59 لمجلس وزراء الصحة العرب, المنعقدة على هامش أشغال الجمعية العالمية الـ76 للصحة, استعرض سايحي الجهود التي تبذلها الجزائر في مجال الصحة من خلال “ترسيخ حق المواطن في العلاج ومجانيته والشمولية والمساواة في الحصول عليه”، مبرزا أن ذلك جاء بفضل جملة من الإصلاحات التي عرفتها المنظومة الصحية.
وأضاف أن الجزائر “تولي أهمية خاصة لقطاع الصحة, سواء من حيث الإمكانيات المسخرة أو السياسة المنتهجة، بغية ضمان حصول المواطن على أحسن الخدمات الصحية وهذا ما يعكسه حاليا تحسن كافة المؤشرات الصحية ببلادنا”.
وفي السياق ذاته، أشار سايحي إلى انتهاج القطاع الصحي لمبدأ “أولوية الوقاية من خلال تقريب المؤسسات الصحية الجوارية إلى المواطن وتجهيزها بكافة الوسائل الحديثة خدمة للصالح العام ومنح العنصر البشري أولوية بالغة في المنظومة الصحية”.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super