الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / محمد الكامل بن زيد لــ “الجزائر”: “ملتقى الإتحاف الأدبي سيخصص للقصة القصيرة جدا”

محمد الكامل بن زيد لــ “الجزائر”: “ملتقى الإتحاف الأدبي سيخصص للقصة القصيرة جدا”

 

 جديدي مجموعة قصصية بعنوان “بيوت صغيرة نوافذ كبيرة

 

 أبرز القاص، الروائي  والناشر محمد الكامل بن زيد، أن ملتقى الإتحاف الأدبي العربي السنوي سيكون حول القصة القصيرة جدا، هذا النوع الأدبي الذي رقم أنه ظهر منذ مدة ليست بالهينة، إلا أنها لم تنل الاهتمام الأكاديمي والإعلامي إلا مؤخرا.

وكشف بن زيد  وهو رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين –فرع ولاية بسكرة-، عن إصدارات  أبرزها مجموعة قصصية بعنوان “بيوت صغيرة نوافذ كبيرة” وأعمال مسرحية أخرى، مشيرا أنه بدأ يتوجه للمسرح في الفترة الأخيرة.

وحول الندوة الدولية لأدب الطفل في بسكرة، التي نظمت مؤخرا في بسكرة والتي تمخضت عن توصيات ملتقى الإتحاف الأدبي العام الفارط،  قال بأنها جاءت لتوازي مدينة صفاقس والشارقة في مجال الكتابة للطفل، والتي تجند لها كل الأعضاء، كاشفا عن إصدار مجلة “البسكري الصغير”…

وعن الإمكانيات المادية، قال لم نملك رصيدا بنكيا إلا في شهر سبتمبر 2018، وكل ماقمنا به مجهودات فردية من طرف أعضاء الاتحاد الفاعلين والشغوفين لخدمة الثقافة، حيث أصدرنا 40 إصدار وكتاب، مجلات، ونظمنا ملتقيات، وبفضل الله، والسلطات المحلية وجهود الأعضاء مستمرين في النشاط.

ابن مدينة بسكرة قال في سياق آخر، أن دار علي بن زيد للنشر، هدفها أن تعطي دفعة قوية لمؤلفي ومبدعي المنطقة، لكونها موجودة في الجزائر العميقة، بدأت كمطبعة 2002 و صارت دارا للنشر في 2011، واليوم وصلت الدار لأكثر من مائة وستون عنوانا، نشرت لعدد كبير من الأسماء الأدبية الجزائرية وحتى الأجنبية على غرار  الروائي الكبير التونسي محسن بن هنية “على تخوم البرزخ”، “أوراق تساقطت”، كما عملت شراكة مع دار زاد برانت لإعادة طبع عمليه الأخيرين، في إطار نشر مغاربي حيث سبق أن نشرت العام الماضي للروائي الكبير عبد الحميد الغرباوي كما نشرت للروائي التونسي الكبير ابراهيم درغوثي والسورية فادية قراجة….      

يذكر أن محمد الكامل بن زيد من مواليد 19 سبتمبر 1974، ببسكرة ليسانس التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر عمل مراسلا صحفيا بجريدة صوت الأحرار، عمل أستاذا للتربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط . بدأ الكتابة الأدبية منذ سن 15 أين نشرت أعماله بجريدة المساء الجزائرية ثم توال نشر أعماله في كل من جريدة صوت الأحرار، اليوم، الشعب فاز بالمرتبة الثانية في القصة القصيرة في المؤتمر الإفريقي المنعقد بالجزائر سنة 1999 عن الطفل الإفريقي بقصة “صديقي مامبا “-وزارة الثقافة. فاز بالمرتبة الرابعة بروايته ” همس الهمس ” لأحسن الأعمال الروائية تقديرا من السيد رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في مسابقة علي معاشي الثقافية للمبدعين الشباب وزارة الثقافة 2008. فاز بالمرتبة الثانية في الرواية المسابقة العربية  مسابقة  الناقد ربيع مفتاح دورة ” الروائي الكبير الراحل خيري شلبي ” سنة 2016.بروايته الجنرال خلف الله مسعود –الأمعاء الخاوية.

مدير عام مجلة رؤى الثقافية الصادرة عن اتحاد الكتاب الجزائريين فرع ولاية بسكرة، شارك في ملتقيات وطنية وعربية،مثل دولة الجزائر في فعاليات مؤتمر اتحاد الكتاب العرب أبو ظبي 2014 ، وفي  تبادل ثقافي مع دولة الصين.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super