الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مرداسي تفتتح الحدث وتشدد على دعم كل المبادرات الهادفة: مهرجان جميلة العربي يفتتح على إيقاعات السراوي الأصيل

مرداسي تفتتح الحدث وتشدد على دعم كل المبادرات الهادفة: مهرجان جميلة العربي يفتتح على إيقاعات السراوي الأصيل

 

 

أشرفت وزيرة الثقافة مريم مرداسي سهرة الأحد إلى الاثنين على افتتاح الطبعة الـ15 للمهرجان الدولي لجميلة بسطيف وذلك بالمدينة الأثرية كويكل وسط إيقاعات السراوي وبحضور وزيرة الثقافة مريم مرداسي.

ونوهت الوزيرة بالجهود المبذولة من أجل نجاح هذه الطبعة من المهرجان العربي لجميلة وحضور جمهور كثيف يهتم -كما قالت- بالحفاظ على تراث الأجداد، مضيفة بأن دائرتها الوزارية تعمل على تشجيع جميع المبادرات الرامية إلى ترقية الجزائر وثقافاتها  بكل تنوعها.

وانطلقت الطبعة الـ15 للمهرجان الدولي لجميلة، بالمدينة الأثرية كويكل وسط إيقاعات السراوي، حيث عاد العرض الذي أعده يوسف زهواني والخير عشاش ليعود إلى تاريخ موسيقى السراوي التي تتميز بها مناطق الهضاب العليا وتطورها عبر الزمن للوصول إلى أغنية سطايفية عصرية.

وقد تداخلت الأصوات القوية لكل من الفنانين تشير عبد الغني وفارس السطايفي ومنال لتغني الفرخ والبهجة والحزن والآسي على غرار  الأغاني السراوية القوية التي تصدح عبر قرى الهضاب العليا وسط زغاريد وطلقات نارية وتصفيقات من طرف الجمهور .

ويعد طابع “السراوي” أحد أبرز أشكال التراث الشعبي، وهو نمط غنائي، يشبه المواويل الشرقية، ويعتمد أساسا على قوّة خامات الصوت ورخامته، وكان يؤدى في الأفراح والمناسبات الدينية والمواسم الزراعية، متناولا موضوعاتٍ مثل الثورة والوطن والحب والمديح النبوي.

وفي السهرة الأولى للطبعة الـ15 لمهرجان جميلة الدولي افتتح الفنان اللبناني إيوان بتقديم مجموعة من الأغاني والإيقاعات.

وقدم الفنان قادر الجابوني خلال هذه السهرة عروضا رفقة الفنانين ماسي وكنزة ومرسلي وفارس السطايفي وذلك برسم السهرة الأولى لطبعة 2019 لهذا الحدث الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super