السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / على هامش اجتماعه بنظيره المصري بأديس أبيبا:
مساهل يبحث في الإتحاد الإفريقي الأزمة الليبية والخليجية

على هامش اجتماعه بنظيره المصري بأديس أبيبا:
مساهل يبحث في الإتحاد الإفريقي الأزمة الليبية والخليجية

التقى وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل على هامش مشاركته في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا نظيره المصري للتباحث حول سبل حل الأزمة الليبية وكذا الخليجية في وقت تعرف فيهما الأزمتين أسوأ مراحلهما بالنظر لتعقداتها.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن اللقاء تناول الوضع في ليبيا ونتائج اجتماعات اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا مع التأكيد على محورية دول الجوار في هذا الصدد، مضيفا أن الوزيرين ناقشا أيضا الأزمة القطرية وتطوراتها وبناء على استفسار من عبد القادر مساهل، قدم وزير الخارجية المصري سامح شكري شرحا لأهم نتائج ومداولات قمة دول حوض النيل التي عقدت مؤخرا في العاصمة الأوغندية كمبالا، مشيرا إلى أن مصر شاركت في المفاوضات بروح إيجابية ورغبة في تعزيز علاقات التعاون في كافة المجالات وبناء الثقة مع دول حوض النيل.
كما ناقش الوزيران مبادرة الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، وأهمية التنسيق المشترك بين الدولتين في هذا الصدد باعتبارهما من كبار المساهمين في ميزانية الاتحاد الأفريقي. من جانبه، أكد وزير الخارجية عبد القادر مساهل على أهمية التنسيق المشترك بين البلدين في إطار الاتحاد الأفريقي خاصة فيما يتعلق بالميزانية المقترحة للاتحاد وبرامج التنمية المقترحة في إطار التعاون بين دول القارة والشركاء الدوليين.
من جانب آخر انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي أول أمس، بأديس أبابا العاصمة الإثيوبية بالأغلبية الساحقة جزائريين اثنين على مستوى هيئات المنظمة القارية، ويتعلق الأمر بالسيدة مايا ساحلي فاضل التي أعيد انتخابها ضمن اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والسيد حسين آيت شعلال الذي انتخب كعضو في المجلس الاستشاري للاتحاد الافريقي حول الفساد خلال الدورة 31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الذي انطلقت أشغاله يوم الجمعة بمشاركة وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل الذي يقود الوفد الجزائري في أشغال هذه الدورة. وسيتم تعيين الجزائريين من طرف ندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي التي ستعقد دورتها الـ 29 يومي 3 و 4 يوليو بالعاصمة الإثيوبية.
في ذات السياق ترأس وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بأديس أبابا بإثيوبيا اجتماع اللجنة الوزارية حول سلم المساهمات ضمن الاتحاد الإفريقي، سيتناول هذا الاجتماع الذي يعقد على هامش الدورة ال29 لقمة الاتحاد الافريقي المزمع عقدها يومي 3 و 4 يوليو مسائل استراتيجية بالنسبة للاتحاد لاسيما سبل ووسائل المساهمة في الجهد الجماعي للمنظمة القارية الهادفة إلى تقليص تبعيتها للتمويلات الخارجية و تحقيق استقلاليتها المالية، وسيسمح اللقاء كذلك للوفود الوزارية بمراجعة سلم المساهمات ليصبح أكثر إنصافا وبوضع آلية للمساءلة في تسيير مالية الاتحاد الإفريقي.
كما دعا وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل من أديس أبابا إلى ” تشجيع مقاربة تأخذ بعين الاعتبار مقتضيات تحقيق التوازن والتضامن والتقسيم المنصف للتكاليف قصد تفادي تراكم المخاطر حيال التوجه المقلق نحو عدم دفع المساهمات المالية في الآجال المحددة من قبل دول الاتحاد الإفريقي “.
و أوضح عبد القادر مساهل الذي ترأس اللجنة الوزارية حول سلم المساهمات ضمن الاتحاد الإفريقي أن ” تواصل التوجه المقلق نحو عدم دفع المساهمات المالية في الآجال المحددة من قبل الدول الأعضاء و استمرار تراكم المتأخرات بما ينجر عنها من أثر سلبي على تنفيذ برامج الإتحاد سيما في إطار أجندة 2063 حملت المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في يونيو 2016 على تكليف لجنتنا الوزارية بمهمة صعبة تتمثل في استغلال سبل ووسائل حمل و تشجيع الدول الأعضاء على دفع التزاماتها المالية النظامية اتجاه المنظمة لا سيما من خلال مراجعة نظام العقوبات الحالي لجعله أكثر نجاعة ومصداقية. ودعا وزير الخارجية عبد القادر مساهل خلال هذا الاجتماع المنعقد على هامش القمة ال29 للاتحاد الإفريقي إلى “مقاربة تأخذ بعين الاعتبار قدرة الدول على الدفع وكذا مقتضيات تحقيق التوازن و التضامن إلى جانب التقسيم المنصف للمهام قصد تفادي تراكم الأخطار “.
إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super