الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في تصريح لإذاعة فرنسا الدولية الملتقطة بباريس:
مساهل يكذب اتهامات الرباط برفض التنسيق الأمني

في تصريح لإذاعة فرنسا الدولية الملتقطة بباريس:
مساهل يكذب اتهامات الرباط برفض التنسيق الأمني


تبرأ عبد القادر مساهل أول أمس في قمة أديس بابا للقادة الأفارقة ،من اتهامات المغرب برفض التنسيق الأمني والحوار مع المغرب. وبرر وزير الخارجية عبد القادر مساهل،أن هذا الانقطاع راجع إلى”عدم وجود إرادة سياسية من المغرب” في ملف الاتجار بالمخدرات وتهريبها .
وجاء رد مساهل بعد عديد الاتهامات التي أطلقها مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية المغربي عبد الحق الخيام، يتهم فيها الجزائر برفض التنسيق الأمني لحماية المنطقة من المنظمات الإرهابية.
وشدد مساهل من جهة اخرى أن الجزائر ليست ببلدٍ منتجٍ للحشيش أو المخدرات أو أي شيءٍ آخر من هذا القبيل”، مجددا بدلك إحياء “أزمة الحشيش” مع المغرب والتي تسببت قبل شهور في توتر دبلوماسي وتصعيد غير مسبوق.
التي تطورت إلى حد تحريك شركة الخطوط الجوية المغربية دعوى قضائية دولية ضد وزير الخارجية بعد اتهامه لها بنقل “الحشيش” إلى جانب المسافرين والبضائع، لبلدان إفريقية.
ودافع وزير الخارجية أول أمس عن عقيدة الجيش الجزائري الذي يرفض بموجب الدستور تخطي الحدود الجغرافية للبلاد.
وقال مساهل لإذاعة فرنسا الدولية الملتقطة بباريس “لدينا عقيدتنا الخاصة في مجال السلم والأمن خاصة وأن الأمر يتعلق بمنطقتنا إذ نعمل دوما على تفضيل الجهد الوطني لمواجهة ما يحدث، وهذا من منطلق المعاش و التجربة التي عشناها”، مذكرا”لم نعتمد على أي كان للنهوض بعد عشرية سوداء راح ضحيتها 200.000 شخص .
وأضاف المسؤول الاول في الخارجية في جوابه عن تخلف الجزائر عن الاشتراك في القوة المشتركة للساحل الافريقي “لن نتوجه إلى ساحات أخرى فهذا لا يدخل في عقيدتنا، غير أنه نؤدي واجبنا في دعم أو مساعدة البلدان التي تواجه مثل هذا الوضع ونؤديه في بعض الأحيان في كتمان كبير”، مؤكدا أن الجزائر قد استثمرت كثيرا في تكوين الوحدات الخاصة لمكافحة الإرهاب في المنطقة.
و أضاف نقوم بذلك بواسطة تجهيزات في مجال اللوجستيك، ومنذ الاستقلال إلى غاية اليوم، تم تكوين أزيد من 65.000 إطار إفريقي،وقمنا بذلك لفائدة مالي والنيجر وباقي بلدان المنطقة.
ودعا المتحدث باسم الخارجية إلى ضرورة تعبئة حقيقية بالداخل في كل من مالي والنيجر لضمان النجاح في مكافحة الإرهاب على صعيد اخر .
وقال مساهل ،أن مالي التي تواجه كثيرا من النشاطات الإرهابية في إقليمها،مطالبة أكثر من أي وقت مضى أن تلتزم باتفاق الجزائر التي بذلت جهودا كبيرة في هذا المسار .
وحسب مساهل فانه يجب حصر النزاع بين الماليين لوحدهم قاصدا بدلك كل الأطراف الموقعة، ويجب على الماليين تبني مسار تنفيذ الالتزامات التي تعهدوا بها، مؤكدا أن الماليين يستطيعون ذلك .
ودافع مساهل عن قناعته أنه في حال تكفل حقيقي بالمسار دون تدخل سنكون بذلك قد قطعنا أشواطا كبيرة نحو عودة السلم والاستقرار والحفاظ على وحدة وسيادة هذا البلد المجاور الذي نتشارك معه في كثير من الخصائص المشتركة.
ورحب الوزير بخلق إرادة مشتركة للمضي بالأمور قدما،مؤكدا أن كل ما من شأنه تقريب وجهات النظر فهو مرحب به .
وردا على سؤال حول المالي اياد أغ غالي، أكد وزير الشؤون الخارجية أن هذا الأخير قد وضع في القائمة السوداء من طرف الأمم المتحدة وأن الجزائر التي تنفذ قرارات المنظمة الأممية تحارب هؤلاء الأشخاص، مضيفا أن اياد أغ غالي هو حليف الارهابي بلمختار حين تم اختطاف الدبلوماسيين الجزائريين بمنطقة غاو .
وفي السياق ذاته أشار الوزير أن هناك الكثير من الأمور تقال حول اياد و حول المصالح التي تربطها علاقات به .
تبرأ عبد القادر مساهل أول أمس في قمة أديس بابا للقادة الأفارقة ،من اتهامات المغرب برفض التنسيق الأمني والحوار مع المغرب.
وبرر وزير الخارجية عبد القادر مساهل،أن هذا الانقطاع راجع إلى”عدم وجود إرادة سياسية” في ملف الاتجار بالمخدرات وتهريبها .
وشدد مساهل أن الجزائر ليست ببلدٍ منتجٍ للحشيش أو المخدرات أو أي شيءٍ آخر من هذا القبيل”، مجددا إحياء “أزمة الحشيش” مع المغرب والتي تسببت قبل شهور في توتر دبلوماسي وتصعيد غير مسبوق
وقد وصل ذلك إلى حدّ تحريك شركة الخطوط الجوية المغربية دعوى قضائية دولية ضد وزير الخارجية بعد اتهامه لها بنقل “الحشيش” إلى جانب المسافرين والبضائع، لبلدان إفريقية.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super