الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة التشكيلي مصطفى بوسنة: الفن التشكيلي في خدمة الدعاية الاستعمارية.. الرسام ميشال جيو “مثال”..

مساهمة التشكيلي مصطفى بوسنة: الفن التشكيلي في خدمة الدعاية الاستعمارية.. الرسام ميشال جيو “مثال”..

تحت عنوان “لوحات من بعيد”، اقيم معرض في باريس، بمتحف كي برانلي،  يشرح كيف رافق المشروع الاستعماري الأوروبي، من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين،  إنتاج فني تصويري وفير أدى إلى بناء الصورة الأسطورية للبلدان والشعوب المستعمرة في المخيال الإستعماري. من خلال تسليط الضوء على ثرواتهم وجاذبيتهم الغريبة، فقد غذى رغبات الغزو والسيطرة.فن يدعونا اليوم للتفكير في هذا البناء البطيء للنظرة التي رافقت تأسيس العقيدة الاستعمارية المتجذرة في أذهان الكيانات العنصرية.

ضوء على مجموعة اللوحات المحفوظة في متحف كي برانلي – جاك شيراك. يكشف ما يقرب من 200 عمل فني غير معروف عن تطور الطريقة التي نظر بها الغرب، على مر القرون، إلى الشعوب والمجتمعات والأقاليم البعيدة. في هذا المعرض الأول المخصص لمجموعة اللوحات المحفوظة في Quai Branly، يجمع “Peintures des lointains” ما يقرب من 200 لوحة قماشية وأعمال رسومية – من بين 500 في المجموعة – التي يعود تاريخها إلى نهاية القرن 18 وحتى منتصف القرن العشرين.. مجموعة مركبة وغير معروفة إلى حد كبير، حيث تمسكت لوحة Ange Tissier المبتذلة بصور الهنود الحمر لجورج كاتلين، ومشاهد الحياة اليومية في القاهرة بواسطة إميل برنارد جنبًا إلى جنب مع مطبوعات ورسومات تاهيتي لماتيس أو غوغان.

من خلال هذه المجموعة،  يتم أيضًا سرد قصة اللقاء مع الآخر وفي مكان آخر، فن يعكس تطور النظرة الفنية في وجه المجهول الذي هو محل التساؤل في أوروبا الاستعمارية الآخذة في التوسع بسرعة، وفي مواجهة صدمة العالم الذي يفتح أبوابه أمامها،  يتخذ الفن الغربي مسارات مختلفة. يستسلم أولاً لإغراء الأشياء الغريبة – حيث يخدم تمجيد اللون والضوء… أحلام الشرق من الفخامة والمتعة فن سيُظهر لاحقًا المزيد من الواقعية والإثنوغرافية والانتباه إلى الأخرى.

 

بين الحلم والطبيعية، والخيال والوثائقي، والرومانسية والدعاية الاستعمارية، مرآة للتاريخ الفني والسياسي.

نأخذ مثال على فن الدعاية الاستعمارية هذا لوحات الرسام جيو ميشيل

في عام 1930 بباريس، عمل الرسام جورج ميشيل، باسم فني Geo Mlchel، على خمس لوحات كبيرة. يبلغ عرضها عدة أمتار، في هذه اللوحات تنبض الشخصيات بالطبيعة الخصبة. كلهم يأتون من مختلف المستعمرات الفرنسية التي يجمعون ثروتها بسلام من أجل ازدهار الإمبراطورية الاستعمارية.. الأناناس وجوز الهند التي تنتجها هذه المناطق مخصصة لباريس. تحمل لوحاته رؤية شاعرية للعمل في المستعمرات التي بالكاد تتوافق مع الواقع.

بتكليف من الدولة الفرنسية، هذه الأعمال كان لها مهمة محددة. يجب أن تكتمل في الوقت المناسب لافتتاح المعرض الاستعماري الدولي لعام 1931. الغرض منه؟ تمجيد فوائد وثروات الإمبراطورية الفرنسية. المعرض “سيُظهر النشاط الهائل لإمبراطورية الاستعمارية، ثرواتها الحالية والآفاق التي تفتحها لأنشطتها”. لم يتم اختيار Géo Michel بشكل عشوائي: لقد رسم بالفعل العديد من هذه اللوحات بعد زيارة مستعمرة الهند الصينية الفرنسية.

بالنسبة للمعرض الاستعماري، حرص المستعمر أن تكون لوحاته تعليمية بقدر الإمكان، اسم كل منتج مكتوب بعناية بأحرف ذهبية. تحت ريشة الرسام، تتحول المستعمرات إلى حديقة جنة. كل ما عليك فعله هو الانحناء للاستفادة من الثروات المقدمة!

هذه الرؤية الغريبة متخيلة تمامًا. الصورة الجميلة التي تنبعث من لوحات جيو ميشيل هي تلك التي تريد الإمبراطورية الفرنسية أن تعرض أعماله على سكان العاصمة باريس. لتساهم هذه اللوحات بشكل فعال في الدعاية الاستعمارية التي ستبني خيالًا دائمًا في فرنسا… أما الحقيقة فكانت مختلفة تمامًا عن هذه القصة، التي لا يفهمها الفرنسيون جيدًا. فقط عدد قليل من الصحف تندد باستغلال المستعمَرين وظروف عملهم الرهيبة، لكن منشوراتهم همشت لحد كبير، وقد حقق معرض المستعمرات لعام 1931 نجاحًا كبيرا.

مصطفى بوسنة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super