السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة المسرحي علاوة وهبي: مسرح المكفوفين.. تجربة فريدة في الجزائر خاضها الصادق كبير

مساهمة المسرحي علاوة وهبي: مسرح المكفوفين.. تجربة فريدة في الجزائر خاضها الصادق كبير

المسرحي السنيمائى، نعم هو كل هؤلاء.. إنه الصادق كبير، الذي له تجربة مع المكفوفين، إذ قام بإنجاز عروض مسرحية كل الممثلين فيها من المكفوفين.

بدأها بمسرحية غرفة الأصدقاء أنتجها مع مسرح سيدي بلعباس الجهوي وجرت أحداثها في غرفة مظلمة لأن كل من فيها من الممثلين مكفوف وكان على المتفرج للعرض ان يضع نفسه في موضع المكفوف وهو يشاهد العرض في فضاء يلفه الظلام.

هذه التجربة الأولي من نوعها في المسرح في الجزائر أخرجت الصادق كبير من جو الحكواتي الفرد إلي جو الحكواتي الجماعة من كونه الراوي للحكاية إلي مخرج الحكاية.

وقد شجع نجاح التجربة المخرج وكذا مسرح سيدي بلعباس إلى خوض تجربة ثانية مع المكفوفين فكانت مسرحية الملك أوديب للكاتب العربي من مصر ورائد كتاب المسرحية في الوطن العربي توفيق الحكيم والجدير بان يذكر أن كل الذين مثلوا في هذا العمل لم يسبق لهم الوقوف على ركح المسرح وقد جعلهم الصادق كبير يكتشفون لذة الوقوف على الركح واكتشف هو ونحن معه مواهب هؤلاء في التمثيل العملين.

التجربتين غرفة الأصدقاء والملك اوديب لقيتا ترحيبا من المتفرج ومن الإعلام ونقاد المسرح وأشاد البعض بالتجربة الفريدة في الحركة المسرحية في الجزائر وكذا بالمواهب التي اكتشفها الصادق كبير بين المكفوفين.

وكم كانت فرحة هؤلاء كبيرة وهم يقفون في نهاية العرض لتحية الجمهور وقد بدت معالم فرحتهم على وجوههم وهم يسمعون تصفيقات القاعة لهم وكنا شهودا على ذلك في عرض الملك اوديب على ركح مسرح مدينة قسنطية كما لمسنا ذلك في أحاديث جانبية مع البعض منهم على هاش العرض.

تجربة فريدة قادها الصادق كبير ويؤسف أنها توقفت عند هذين العرضين ولم تتبعهما عروض وانتاجات أخري لا منه هو ولا من مخرج آخر . وكم يكون جميلا لو يعمد مخرجين آخرين إلي خوض هذه التجربة مع ممثلين مكفوفين ومع مسارح جهوية أخري غير مسرح سيدي بلعباس وإن كنا نتمنى ان يكرر هو نفسه كذلك هذه التجربة.

لمحة تعريفية: علاوة وهبي، كاتب وإعلامي متقاعد،  كان من أهم المسرحيين ممارسا،  حيث يعد من مؤسسي فرقة “كراك” المسرحي بقسنطينة إلى جانب عبد الحميد حباط،  ألف العديد من النصوص المسرحية،  تم تقديمها وحاز عن أحدها بعنوان “الضوء” الجائزة الأولى سنة 1966 في مهرجان عيد الاستقلال والشباب. و له عدة مؤلفات منشورة في القصة والرواية والمسرح والشعر، ومجموعة كتب مترجمة عن الفرنسية في مجالات مختلفة،  أهمها ترجمة مسرحية “ألف مرحي” لمحمد ديب، و “استراحة المهرجين” لنور الدين عبة وآخرين من الغرب.

 

المسرحي علاوة وهبي

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super