الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة: شعيبي عبد الحق (محافظ تراث ثقافي بمتحف “سيرتا”بقسنطينة): رائعة ناصر الدين ديني” نساء مسنات”

مساهمة: شعيبي عبد الحق (محافظ تراث ثقافي بمتحف “سيرتا”بقسنطينة): رائعة ناصر الدين ديني” نساء مسنات”

 

يعد الفنان ناصر الدين الديني من أبرع رسامي القرن التاسع عشر إذ حقق حضورا عالميا  واتخذ لنفسه مدرسة مزجت بين المدرسة الانطباعية و الواقعية و خاصة في ترجمة الحياة العربية الإسلامية في الصحراء الجزائرية و يجمع العارفون بالفن أن اندماجه في المجتمع الجزائري أكسبه قدرة فائقة على التعبير بصدق عن عادات وتقاليد وفنون هذا الشعب حيث تعد لوحاته قطعا مرئية من التاريخ تروي التراث الشعبي للجزائر بلغة تشكيلية جد بليغة كما أن الفتًرة الطويلة التي قضاها بين الجزائريين  غيرت من نفسيته الغربية فتغيرت عقيدته بإعتناق  الإسلام عام 1913م وغير اسمه من الفونس إتيان ديني إلى ناصر الدين ديني، ليصبح الرسام الفرنسي المسلم.

لقد أحدث إسلام الفنان الفذ ضجة في أوساط الفرنسيين   و خاصة في أوساط الطبقة الفنية في فرنسا و تغير فنه ليصبح وسيلة للتعبير عن تفكيره دون تأنق فني.

يعتبر ناصر الدين ديني واحد من أبرز رجال التصوير الذين وفقوا في ترسيخ أسمائهم بحروف من نور في سجل التاريخ لما خلفوه من لوحات نفيسة تزدان بها جدران أشهر المتاحف و المعارض الفنية المنتشرة عبر العالم .

يحتفظ المتحف العمومي الوطني بمجموعة قيمة من أعمال هذا الفنان ولكن اللوحة الخالدة على الإطلاق  ما تعرف بــ ”نساء مسنات” و التي رسمها  سنة 1907 م و شارك بها في صالون الفنانين الجزائريين و المستشرقين عام 1908 حيث قدم ديني لوحته هذه في هذا الصالون  ثم أهداها  بعد ذلك للمتحف البلدي بالجزائر أثناء تدشينه وبعد ذلك أعيدت اللوحة إلى متحف الفنون الجميلة إلى أن استقر بها المقام بمتحف سيرتا سنة 1995.

اللوحة الزيتية هي عبارة عن مشهد يمزج بشكل متناسق بين الظل والنور حيث تظهر شخصيات اللوحة وبأسلوب مميز عجوزتان تذكرنا بماضي جميل نكاد نرى ملامحه وهذا من خلال قدرة الفنان على التعامل الفذ مع الألوان والضوء والظلال ونجد الأبعاد الحقيقية، الإضاءة الواقعية واللون في أجمل صورة جعلت من المشهد عبارة عن فيض من الأحاسيس لشخصية ملتزمة عارفة بخبايا و أعراف المجتمع الذي احتضنه .

دُرست عناصر وتفاصيل اللوحة بشكل جيد حيث تم التركيز على اللباس و الحلي  و تقاسيم الوجه و حركة الأفواه  و كأن العجوزتان في حوار شيق و ممتع  والنتيجة المترتبة على هذه الدراسة هي لوحة رائعة التعبير عليها لمحة روحية فقد أضاف الفنان وبأسلوبه الشيق جو من الرومانسية و الشاعرية الإنسانية فهو في رأيي  بحق فنان مرهف الحس رقيق الشعور  و الذي بلغ أعماق النفوس.

المراجع المعتمدة: د.محمد خالدي، المستشرقين وأثرهم الفكريّ والفنّي في الجزائر. بن يمينة فايزة، الفن الإستشراقي إيتيان دينيه نموذجا. المتحف العمومي الوطني سيرتا، إتيان ديني ( الحاج ناصر الدين ديني1861-1929 )، 2012.

صورة: عبد المجيد بن زراري

شعيبي عبد الحق (محافظ تراث ثقافي بمتحف سيرتا بقسنطينة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super