السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة عبد الحليم صيد بن ساعد: الذكرى الثانية عشرة لوفاة الأديب.. الشاعر الجزائري عمر البرناوي

مساهمة عبد الحليم صيد بن ساعد: الذكرى الثانية عشرة لوفاة الأديب.. الشاعر الجزائري عمر البرناوي

عمر بن أحمد برناوي الشهير بالبرناوي كاتب شاعر صحافي مؤلف روائي سياسي ولد سنة 1354هـ/ 1935م بمدينة بسكرة و نشأ فيها وبالضبط في 8 أفريل 1935، درس الابتدائي في بريكة و سقط رأسه.

بعدها درس في معهد عبد الحميد بن باديس في قسنطينة الذي أنشأته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. انتقل إلى جامع الزيتونة بتونس فدرس فيه على شيوخه حتى نال شهادة التحصيل (البكالوريا) سنة 1957.

وفي نفس الدولة حصل على شهادة في التمثيل من مدرسة التمثيل العربي سنة 1959، و درس الموسيقى بمعهد الرشيدية مدة عام واحد. ثم شد الرحال إلى العراق ، فدرس في كلية التربية بجامعة بغداد و تخرج فيها بشهادة الليسانس في اللغة العربية سنة 1963.

و في نفس الكلية تابع تربصا في الصحافة. بعد التخرج عمل أستاذا في بعض ثانويات الجزائر العاصمة ثم مذيعا و منتجا و مقدم برامج في الإذاعتين الجزائرية و التونسية، ترأس تحرير مجلة (ألوان) الجزائرية من سنة 1972 إلى سنة 1981، كما تولى منصب مدير دار الثقافة بولاية المسيلة ثم ببسكرة.

وكان أيضا ملحقا بديوان وزير الثقافة ثم عضوا في المجلس الوطني الانتقالي ( البرلمان )، حصل على جائزة أفضل نشيد وطني سنة 1982 ، وعنوان نشيده هو المعروف بمطلعه: من أجلك عشنا يا وطني.

ونال أيضا شهادة شرف على أحسن أوبيرات سنة 1984، وكان عضوا في اتحاد الكتاب الجزائريين و من المؤسسين له و عضو الهيئة التنفيذية للاتحاد المذكور (منتخب مرتين).

مؤلفاته المطبوعة تتمثل فيما يلي:

1- بين الوزارة و السجن : رواية تتكون من 180 صفحة من منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين طبعت على نفقة الصندوق الوطني لترقية الفنون و الآداب و نطويرها التابع لوزارة الاتصال والثقافة ، الطبعة الأولى السداسي الثاني 2002 بدار هومة بالجزائر العاصمة .

2- ديوان شعر بعنوان (من أجلك يا وطني): يتكون من 194 صفحة طبعته وزارة المجاهدين بالجزائر سنة 2004 بمناسبة الذكرى الخمسين لاندلاع ثورة نوفمبر مصدر بتقديم لوزير المجاهدين محمد الشريف عباس و تقديم آخر للدكتور عبد الله ركيبي .

3- الولادة الثانية : رواية تتكون من 238 صفحة صدرت عن وزارة الثقافة بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 سحب الطباعة الشعبية للجيش.

4- حوارات في الثقافة و السياسة مع جحش: رواية تتكون من 301 صفحة صدرت بدعم من وزارة الثقافة في إطار الصندوق الوطني لترقية الفنون والآداب و تطويرها، طبعت بدار موفم للنشر بالجزائر سنة 2008 .

قال البرناوي في قصيدة بعنوان (مجانين سفك الدماء):

جزائر يا موئل الشهداء

لقد كنت بالأمـس نـورا بهـيّا

و قد كنت – يا أمنا – درّة

تــزيـّن مـجـدا لـنـا سـرمـديّـا

يصاحبنا الحبّ فيك صباحا

و يـكـلـؤنـا بالـهـنـاء عـشـيّـا

توفي البرناوي يوم 24 فيفري سنة 2009م/ 1430 هـ  و دفن في مقبرة البخاري بمدينة بسكرة .

رحمه الله تعالى .

معجم أعلام بسكرة الجزائر العاصمة دار النعمان للطباعة و النشر 2014 م من ص 34 إلى ص 36.

لمحة تعريفية: عبد الحليم صيد من مواليد مدينة بسكرة، باحث في تاريخ الجزائر الثقافي وتاريخ بسكرة .مهتم بالحديث النبوي الشريف، ومهتم  للأدب العربي مساهم في بعض فنونه مثل الخاطرة و الشعر و المقالة الأدبية، منخرط في العديد من الجمعيات الثقافية.. من إصداراته “جولات في الفن الإسلامي”: رسالة من 25 صفحة هي الأولى من سلسلة رسائل ثقافية تصدر عن جمعية أضواء للثقافة و الفنون الدرامية و الأناشيد بسكرة صدرت بتاريخ 1994، “الشيخ عبد المجيد حبة هذا العلامة الكبير”: رسالة من 26 صفحة هي الثانية من سلسلة رسائل ثقافية تصدر عن أضواء للثقافة ببسكرة سنة 1994 الإشراف و الإخراج الفني لفوزي مصمودي… إلخ.

 

عبد الحليم صيد بن ساعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super