الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة علاوة وهبي: الزبيري واتحاد الكتاب

مساهمة علاوة وهبي: الزبيري واتحاد الكتاب

 

بعض الأشخاص كلما تقدم بهم العمر يصيبهم بعض النسيان وحتى الخرف ويصبح كل ما يرونه من الحياة هو أنهم كانوا.

تلك حقيقة نقف علىها يوميا بالتقريب عند هؤلاء الذين يعيشون على الماضي  او يتناسون في كل مرة مايقولونه، فيناقضون أنفسهم ولا يشعرون بذلك، والدكتور العربي الزبيري الظاهر انه  مصاب بعقدة اسمها اتحاد  الكتاب الجزائريين إذ أصبح في مل مرة تتاح له فرصة الحديث في وسيلة إعلامية ما إلا وعاد إلى الماضي مادحا نفسه يوم مكنه حزب جبهة التحرير الوطني من تولي رئاسة اتحاد الكتاب الجزائريين وهو الذي كان ماكان في الحزب وما كانت له من سلطة وقوة حزبية يعرفها الكثير إذ كان السكريتير الخاص المسؤول جهاز الحزب سنواتها محمد الشريف مساعدية رحمه الله ويعرف الكثير كيف وصل هو المؤرخ إلى رئاسة الاتحاد  والفضل يرجع إلى المادة 120 في قانون الحزب والتي دافع عنها الراحل الطاهر وطار  بهدف سد الباب أمام من هم غير مناضلين في وحزب جبهة التحرير الوطني، ويعرف انه لولا تلك المادة ماكان يصل إلى رئاسة الاتحاد، ولكنه وصل لأن الاتحاد سنواتها كان يعتبر منظمة جماهيرية تابعة للحزب وعندما تنص المادة 120من قانون الحزب انه لا يمكن لأي شخص غير مناضل في الحزب تولي مسؤولية في السلطة أي كانت هذه المسؤولية.

من هنا له الحق في أن يقول بان الراحل وكار هو من رشحه لذلك. ولكننا رغم ذلك نعرف كيف فاز في الانتخابات  ومن وقف على  فرز الأصوات وزور فيها. لأنه كان هناك من نال أصواتا أكثر منه ولكن مسؤول الحزب كان يفضل الزبيري على غيره، والدكتور العربي الزبيري الذي يتغني بأنه رأس الاتحاد فنحن نسال ماذا فعل في مقر الاتحاد المهدد بالانهيار بين الحين والآخر، وماذا يقول بشان ما صرح به يوم كرمته قيادة الاتحاد الحالية وأطلقت اسمه على المكتبة بالاتحاد وكيف بكي   عندما شاهد ما تم من ترميمات في مقر الاتحاد والصورة التي أصبح علىها غرم أن المقر ما زال في حاجة إلى الكثير حتى يأخذ الوجه اللائق به كمقر ورغم قلة الإمكانيات المادية  كل ذلك تناساه الدكتور العربي الزبيري المؤرخ الذي أكن له الاحترام واقدره تناساه وهو يتحدث في منتدى الحوار ولم يري في الاتحاد سوي قلة ما فيه من عيوب ونحن نعترف بها ونعمل على التغلب علىها بما لنا من انعدام المال الما في لذلك، الدكتور لم ير في الاتحاد سوي السنوات التي تولي فيها رئاسة الاتحاد ولم ير قد في كل الذين سبقوه ومن جاءوا بعد ه غير الفشل هل أصبحت ذاكرة الدكتور المؤرخ العربي الزبيري قصيرة  أو انه ما عاد يذكر سوي ماضيه هو، لقد كنا شهودا على عهداته في رئاسة الاتحاد وعلى عهدة غيره  ونعرف الصغيرة والكبيرة  عن الاتحاد. الم يقل يوم كرمته القيادة الحالية للاتحاد إن الاتحاد تغير وان المقر عرف تحسنا لم يعرفه منذ تأسيس الاتحاد في ستينات القرن الماضي وإعادة التأسيس في السبعينات من القرن الماضي كذلك. شكرا لك الصديق الدكتور العربي الزبيري  لأنك تقول في يومك ما تغييره أو تتنكر له في غدك. ورغم ذلك ما أزال احترمك.

لمحة تعريفية: علاوة وهبي، كاتب وإعلامي متقاعد، كان من أهم المسرحيين ممارسا،  حيث يعد من مؤسسي فرقة ״كراك״ المسرحي بقسنطينة إلى جانب عبد الحميد حباط، ألف العديد من النصوص المسرحية، تم تقديمها وحاز عن أحدها بعنوان ״الضوء״ الجائزة الأولى سنة 1966 في مهرجان عيد الاستقلال والشباب. وله عدة مؤلفات منشورة في القصة والرواية والمسرح والشعر، ومجموعة كتب مترجمة عن الفرنسية في مجالات مختلفة، أهمها ترجمة مسرحية ״لمحمد ديب״، و״استراحة المهرجين״ لنور الدين عبة وآخرين من الغرب.

  

علاوة وهبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super