الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة علاوة وهبي: تحسسوا رؤوســكم

مساهمة علاوة وهبي: تحسسوا رؤوســكم

 

في ديوان “اقول لكم” للشاعر والمسرحي المصري الكبير الراحل صلاح عبد  الصبور قصيدة  بعنوان “الظل والصليب” ينهيها بهذه النصيحة بعد أن لاحظ أن (رؤوس الناس علي جثث الحيوانات ورؤوس الحيوانات على جثث الناس) ينهيها بالقول: فتحسس راسك فتحسس راسك.

وفي نص الكاتب المسرحي العراقي الجديد “المخدة” ينهي المونودرام بقوله هو الآخر تحسسوا رؤوسكم واحذروا  وسائدكم

والنص الجديد لسعد هدابي يشدك إليه بل يرغمك علي قراءته وشخصيا لا يمكنني أن لا اقرأ أي نص يكتبه هدابي منذ أن اكتشفته واكتشفت نصوصه المسرحية، التي تتنوع بين النص الواقعي والنص العبثي أو النص المطعم بالعبث.

وهدابي من كتاب المسرح في العراق الذي يعرف ما يقول والي اين يريد الوصول  وتحظي نصوصه باهتمام من طرف النقاد والفرق المسرحية وهو كاتب سيناريو كذلك وله عدة سيناريوهات سينمائية احرز جوائز في مهرجانات مختلفة، كما أحرزت نصوصه المسرحية هي الأخرى جوائز وقدمت على ركح المسرح ليس في العراق فقط بل عدة دول عربية وهو من الجيل الجديد  في العراق الذين أضافوا للمسرح الكثير وقفزوا به قفزة  نوعية بوأته مكانة محترمة في الحركة .المسرحية عربيا

لهدابي عدة إصدارات في المسرح ولا يتوقف عن كتابة الجديد في كل مرة ومنوعا تجاربه وموضوعاته كذلك. المخدة هو آخر نص لهدابي في منشوراته وآخر نص قرأته له.

النص من نوع المونودرام  شخصيته الوحيدة بهلول إلى جانب مجموعة من المخدات التي يعاملها كشخصيات حية، يحاورها ويتوهم إنها تحاوره ويدفعنا إلى الاعتقاد نحن كذلك قراء ومتفرجين إلى كونها فعلا تحاورها وأنها كائنات حية بدء من مخدة الطفولة والتي ينتهي به الأمر، إلى خنقها بعد أن يمل منها وبعد أن كان يحاورها ويبادلها أحلامه ثم الوسادة الوردية والتي تهجره وتموت هي الأخرى وكان يحبها  إذ ترمز إلى المرحلة الوردية في الحياة  مرحلة الشباب  ولكنها هي التي تمله وتنفر منه فتهجره لتموت ويبدأ هو البحث عنها وينعيها في الصحف  ثم المخدة التي يهديها له جاره عبد الودود بعد أن عرف بحزنه على مخدته الوردية، ولكن مخدة عبد الودود القذرة هي مخدة التجسس التي في أحشائها الكاميرات التي تكشف أمر بهلول وتوصله إلى السجن وكأن هذه المرحلة هي مرحلة النضال عند الاندساس البهلول وما يعترضه في حياته من المشاكل والمصائب وما يتعرض له من المحن جراء الوشايات المغرضة، يعود بهلول إلى حضن الأم يعود إلى مخدة الأم، منتقلا بعدها إلى مخدة التسول في الشوارع وعطوره على هذه المخدة على الرصيف ويفترض أن صاحبها مات وتركها ويجد بهلول جوف المخدة محشوا بالعملات النقدية ليلج بعدها رفقة المخدة عالم القمار وهي تحثه على اللعب متمنية إياه بالربح مثل الذين يلعب معهم وكانوا من قبل مثله فقراء وحاء ثراءهم من القمار لكن بهلول يخسر كل ما وجده في جوف المخدة ليعود إلى رصيف التسول وفي حلمه يري ما يشبه مقبرة تملاها  مخلوقات رؤوسها مخدات وذلك منذ الخلق الأول فيوجه لنا النصيحة في النهاية بان نتحسس رؤوسنا ونحذر وسائدنا..

وكأني هنا بسعد هدابي يمسرح قصيدة صلاح عبد الصبور “الظل والصليب” وينهيها مثله بالنصيحة والتحذير.

نص المخدة المونودرام لسعد الهدابي نص درامي قوي ومؤثر. هندسة سعد بمعرفة وبتفوق كذلك وهو إضافة نوعية لنصوصه السابقة، وفيه مسحة عبثية، ولكنها تبدو كأنها واقعية وفيه من الشاعرية في اللغة  التي زادت قوته  كما فيه من اتساع المجال للمخرج والمؤدي كذلك بحيث لم يقيدها سعد بالإرشادات  بل ترك المجال مفتوحا امامها للإبداع فيهما.

لمحة تعريفية: علاوة وهبي، كاتب وإعلامي متقاعد، كان من أهم المسرحيين ممارسا،  حيث يعد من مؤسسي فرقة ״كراك״ المسرحي بقسنطينة إلى جانب عبد الحميد حباط، ألف العديد من النصوص المسرحية، تم تقديمها وحاز عن أحدها بعنوان ״الضوء״ الجائزة الأولى سنة 1966 في مهرجان عيد الاستقلال والشباب. وله عدة مؤلفات منشورة في القصة والرواية والمسرح والشعر، ومجموعة كتب مترجمة عن الفرنسية في مجالات مختلفة، أهمها ترجمة مسرحية ״لمحمد ديب״، و״استراحة المهرجين״ لنور الدين عبة وآخرين من الغرب.

علاوة وهبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super