الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة علاوة وهبي: «سرجيلا»

مساهمة علاوة وهبي: «سرجيلا»

 

انه النص الاخير للكاتب عبد الفتاح رواس قلعه جي وقد نشر في موقع مجلة “المسرح نيوز”، النص الجديد لعبد الفتاح فيه اختلاف عن نصوصه السابقة فكرة وموضوعا، وان كان عبد الفتاح يحافظ فيه على شيء محبوب لديه ولا يتردد في توظيفه في اغلب نصوصه المسرحية ا و علي الاقل النصوص التي اسعفني الحظ بقراءتها لهذا الكاتب الذي في كل مرة يقدم نصا جديدا مضيفا به رصيد لعطائه الغزير

«سرجيلا»  يبدو العنوان غريبا وبالتالي جذاب يدفعك حب المعرفة الي معرفته ماذا يعني هل هو اسم شخص ذكر او انثي اسئلة تطرح قبل ان تبدأ رحلتك مع النص.

شخzيا يشدني عبد الفتاح لنصوصه ولا يمكن ان امر علي اي نص له دون التوقف عنده وقراءته .

«سرجيلا»  هو اسم قرية مندثرة لم يبقي منها سوي الاطلال ..ونحن هنا في مكتب مختص في الاثار والحفاظ عليها واكتشافها وترميمها موظفان في الاثار رجل وامرأة معهما نتعرف علي «سرجيلا»  ومعهما كذلك نعرف معني الموت الحقيقي الذي هو ليس انتقال من حياة فانية الي حياة الخلود .وذلك ما نكتسفه مع الباحثين في الاثار وباستخدام شاشة العرض ونظرات خاصة نتعرف مع الباحثين عن سكان قرية «سرجيلا»  من خلال اسرة.

ونعرف ان السكان في ذلك الزمن رغم اختلاف الديانات كانوا يعيشون في سلام فبما بينهم .ونعرف ان هذه الاسرة السرجيلية التي يشاهدها الباحث وخطيبته الباحثة معه واحدة من الاسر التي انتقلت من هذه الحياة الفانية الي حياة الخلود ولكنها لا تتذكر اي شيء عن حياتها الاولي فهي الان تحيا كما هي لا تشيخ ابدا.

النص الذي جاء في غمرة الاحتفال بالتراث عالميا يعد تنويها من الكاتب عبد الفتاح بالتراث ولكنه في ذات الوقت اكبر من مجرد ذلك .انه نص فلسفي يعطينا فيه عبد الفتاح وجهة نظره بل قل فلسفته عن والخلود وما الموت في هذه الحياة إلا انتقال منها الي حياة اخري يستخدم الاستاذ عبد الفتاح في اغلب نصوصه تقنية شاشة العرض السينمائي تدعيما او توضيحا لما قد تعجز الكلمة عن قوله وتكثيفا كذلك لرؤيته الفنية وتوظيفا لمكتسب التكنولوجيا كذلك ولمنه ليس استخداما مجانيا كما عند البعض، بل هو توظيف في محله وفي بغرصه.

ان نا اراد ان يقوله لنا الاستاذ عبد الفتاح في نصه هذا «سرجيلا»  .هو ان الموت ليس إلا انتقالا من هذه الحياة الي حياة اخري. هي الخلود وليقول في النهاية علي لسان البطلين اليس من الممكن ان تكون حياتنا هذه هي الخلود .اليس محتملا ان ادم احس بالملل من حياته في الجنة فأكل من الشجرة واختار الخلود بالتناسل والوجود في هذه الدنيا التي نحيا فيها ونعتقدها فانية .اليس تواجد البشرية المنحدرة من ادم هي خلود ادم.

اسئلة كثيرة وأشياء كثيرة كذلك يمكن قراءتها في نص عبد الفتاح قلعه جي «سرجيلا»، كما يمكن اخذه ببساطة علي انه مجرد نص يتحدث عن التراث وضرورة الحفاظ عليه وحمايته لأنه جزء من تاريخ حياتنا ووجودنا .قراءة ممكنة لمن لا يريد ان يتعب نفسه في ملاحقة عبد الفتاح في تفلسفه

عن الحياة الفانية وحياة الخلود أو الانتقال من حياة إلى حياة أخرى.

علاوة وهبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super