الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة مصطفى بوسنة: الفنان الأمريكي ريش باومان…قلب معلق بالسحب

مساهمة مصطفى بوسنة: الفنان الأمريكي ريش باومان…قلب معلق بالسحب

ألوان زرقاء فاتحة، غيوم ممتلئة تهمس بلحظة الروح التي تصنعها الأرض بعد استراحة الشمس…أشكال بسيطة تكشف عن أفكار معقدة…أفكار معقدة تكشف عن أفراح بسيطة…الصوت البعيد للرعد يتدحرج عبر خيط من الستائر فائقة الرقة…آلاف أخرى من الألوان الخضراء لم يتم سماعها بعد…الرائحة المألوفة لرطوبة الصيف… الصباح في اجوائه المريحة…إعادة التفكير في الأراضي المجهولة ..دفء الشمس والأصوات التي تصنعها الأوراق والطيور فقط…شيء لا يمكن نسيانه، و لن تراه مرة أخرى…

هناك شيء ما في العمل الفني للفنان ريش باومان يتعلق بالسماء: شيء يدفع الروح إلى التحليق خاصة خلال تلك اللحظات السحرية عندما تتراجع الشمس … أعماله تجريدية مقنعة عبر الاجتياح الواسع للسماء، عبر اللون والغيوم المثيرة الشاهقة فوق المناظر الطبيعية، يثير مشاعر شديدة لدى أولئك الذين يبحثون عن التجديد.

يلتقط الفنان أمزجة سماء الغرب الأوسط الأمريكي حيث يقول “هذه الأماكن المألوفة تهدئ روحي. …”في الحقيقة إنه تأملي وهربي من ضغوط الحياة اليومية. عندما أرسم، يمحى الوقت ويسافر ذهني بسبب السماء غير المحدودة والألوان الانتقالية”. سواء كانت لوحات هادئة أو مشوشة.

غروب الشمس الغامق، الغني بالنسيج واللون الممزوج،يأسر بسبب شدته. يقول بومان: “هذا هو الوقت المناسب الذي يلهمني حقًا”. و من غرائب الصدف أن الفنان ولد عند غروب الشمس …حقيقة يمكن أن تكون مجرد مصادفة. من ناحية أخرى، كان يمكن أن يكون وقت ميلاد بومان تلميحًا و إشارة لما سيأتي. بيئته أثرت بالتأكيد على فنه.

بعد فترة وجيزة من ولادته في عام 1969 في شيرمان، تكساس، انتقلت عائلة بومان إلى ميسوري. نما الفنان المحاط بالغيوم الرعدية، والحقول المتدحرجة، والتلال اللطيفة وسهول الأنهار المسطحة، ليحب الطبيعة الغريبة للبيئة السائلة. يقول بومان: “تغير السماء دائمًا الألوان والأشكال”. “في كل مرة تدير رأسك هناك تجربة لرؤية”.

في البداية لم يكن متأكدا مما يرسم…يقول .. بدأت بالخروج في البلد. “يبدو أن غروب الشمس هو وقت من اليوم يمكنك فيه الاسترخاء”، يشرح بومان. “لقد أصبحت الطبيعة نوعًا من تأملي.” مع تطور عمله، تعلم الاعتماد على الذاكرة والحدس. يقول بومان: “يتم إنجاز رسوماتي من الصور اليومية المخزنة طوال العمر في اللاوعي الخاص بي”. “إنهم لا تتعلق بتفاصيل مكان معين. أحاول أن أنقل شعورًا بالوقت والجو من خلال الملمس والتصميم واللون “.

يقول الفنان عن يومياته: كل يوم تقريبًا، أذهب إلى الاستوديو مع الخبرات المكتسبة في اليوم الأخير، مضيفًا خطًا آخر لتجربة حياتي.

إذا لم أكن موجودا في ورشتي أو مع عائلتي، فأنا في الخارج أقوم بشيء ما. عندما كنت طفلاً، كنت أمضي طوال النهار بالخارج والليل، إن أمكن، لا أفعل شيئًا. أقضي طوال اليوم أفكر في الخارج وأتأمل العالم الواسع.

تمثل مجموعة اللوحات التي انجزها انعكاسات لحياته الخارجية. الماضي، الحاضر و المستقبل.

كان الأمر دائمًا يتعلق بما تكشفه الرحلة بالنسبة له. أو ما يقترح. من المفترض أن يتم ملاحظة الحياة واستيعابها.

تأمل…تسجيل…احتفاء..

يقول الفنان أنا لست واحدًا ممن يضعون الأشياء في صندوق صغير أنيق واعطاءها إسما، ولكي أستطيع إعطاء شرح سريع لمجموع عملي الكلي حتى الآن. في الأساس، لقد طورت، على مدى عقد، نهجين مبدئيين للرسم. إحداهما مبني على مرجع فوتوغرافي ودراسات أولية، والآخر خالي تمامًا من مرجعية الصور حيث يعتمد على التكيف والإرتجال. بمعنى آخر، البدء في رسم بخطة أو بدونها. لا أعتمد دائما طريقة واحدة في الرسم بل أحيانًا أبدأ بنهج واحد وأكمل اللوحة بآخر.

عملي المميز هو العمل الذي اشتهر به وهو أساس شغفي بالمناظر الطبيعية والضوء. تبدأ هذه اللوحات بأسلوب تقليدي لاستخدام المراجع الفوتوغرافية أو دراسة ميدانية لتحقيق شعور معين. إنها درامية، وأحيانًا مصورة، وفي بعض الأحيان تدفع إلى التجريد. إنها تعكس حبي للضوء وتأثيره المنوم على نفسي وعلى البيئة التي أعيش فيها. لقد حاولت توسيع موضوعي عدة مرات. لقد عدت دائمًا إلى الطبيعة، وتحديداً المناظر الطبيعية. تستمر مرونة الموضوع وإمكانياته التي لا نهاية لها في إثارة مخيلتي. إن عملي المميز يمد الواقع باستخدام الضوء واللون والتصميم ولكنه يبقى دائمًا في متناول ما يمثله.

بالنسبة لي، يعني كونك فنانًا تحمل بعض المخاطر وتجربة طرق جديدة لتطبيق الألوان أو الاقتراب من الموضوع. سمها ما شئت؛ التجريب، النمو، تغييره أو التخطيط للمتعة فقط. بالنسبة لي، من الضروري الحفاظ على عقلي الإبداعي. هذا النهج الأحدث هو في الأساس خالي من المرجع الفوتوغرافي. ومع ذلك، في بعض الأحيان، استخدمت الصور (كمرجع) لإكمال اللوحة.

وجدت بسرعة أن طريقة الرسم هذه تفسيرية للغاية ومفتوحة النهاية (ويمكن أن تكون محبطة بشكل لا يصدق إذا لم تكن منفتحًا على جميع الاحتمالات). خط أو خطان كثيران واللوحة مبالغ فيها. في كثير من الأحيان يتم إنشاء هذه الصور من خلال بعض العلامات البسيطة التي يتم تصنيعها دون وعي على خط مسدود في الأفق أو لوحة مقشورة سابقًا ومدمجة في شكل تمثيلي إلى حد ما. هذه العملية متناقضة للغاية مع عملية البدء العادية أو التقليدية. لقد أنتجت العديد من الاكتشافات الجديدة على اللوحة، ولكن الأعمق هو تأثيرها الإيجابي على تقديري ووعي الإبداعي. العمل أكثر مرونة، وأقل وصفًا، وأكثر تعبيرًا .

باختصار، أنا رسام يستخدم أساليب متعددة، بترتيب مختلف، للوصول إلى نتيجة نهائية. والنتيجة النهائية هي لوحة زيتية من منظور فردي فريد يثير المشاعر أو التفكير.

مصطفى بوسنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super