الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعدما أعلنت الاكتفاء الذاتي:
مصر تتجه لوقف استيراد الغاز الجزائري

بعدما أعلنت الاكتفاء الذاتي:
مصر تتجه لوقف استيراد الغاز الجزائري

نفضت السلطات المصرية يديها من الغاز الجزائري بعدما قررت رسميا التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي من الخارج، حيث كشف وزير البترول المصري طارق الملا أمس إن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج بعد أن تسلمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي
وبعدما اعتمدت السلطات المصرية على الغاز الجزائري لسنوات عديدة، قررت بداية من أكتوبر التوقف عن استيراده بعدما بلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا هذا الشهر، مقارنة مع ستة مليارات قدم مكعبة يوميا شهر جويلية الماضي، نتيجة نمو الإنتاج المصري باطراد منذ بدء تشغيل الحقل ظُهر في ديسمبر الماضي.
وفي هذا الصدد، قال الوزير طارق الملا متحدثا لرويترز ”بوصول آخر شحنات الغاز المسال لمصر الأسبوع الماضي نعلن وقف استيراد الغاز من الخار”. ولم يذكر تفاصيل ولا عدد الشحنات التي تسلمتها مصر هذا العام، وتفيد تصريحات الملا أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي بينما تعمل على التحول إلى مركز لتداول الطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره بعد عدة اكتشافات كبيرة.
ورغم أن الجزائر لن تتأثر كثيرا بالقرار المصري، إلا ان التوقيت الذي اختارته مصر أتى في وقت غير مناسب على اعتبار أن الجزائر تحاول منذ أن تظفر بعقود طويلة الأمد مع الدول الأوروبية التي تنتهي عقودها قريبا، حيث ينتهي عقد الجزائر مع شركة إينوي الإيطالية نهاية 2018، في حين تنتهي العقود المبرمة بين باريس والجزائر، وبين مدريد والجزائر، بين سنتي 2019 و2022.
ولا تزال الجزائر تفضّل إبرام عقود طويلة الأمد مع البلدان التي تشتري منها الغاز، وهي الرغبة التي أصبحت تزعج بعض الشركات النفطية الأوروبية التي تفضل عقودا قصيرة الأمد، خاصة أن السوق تشهد تقلبات مستمرة في الأسعار. ودخلت شركة “سوناطراك” منذ مدة في مفاوضات مع شركة إيني الإيطالية، من أجل تجديد العقد المبرم بين الطرفين سنة 1994، وتم تمديده سنة 2005 إلى غاية 2018، ولم تكشف الشركة الإيطالية بعد عن كل أوراقها، في وقت كانت الحكومة في روما، قد أعلنت على لسان وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية، كارلا كاليندا، أن إيطاليا قررت عدم تجديد عقد استيراد عقود الغاز الجزائري عبر الأنبوب الذي يربط البلدين.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super