الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / معلم ديني وصرح علمي في بسكرة رممه أبناء حي لمسيد: خالد شنة يكشف عن انجاز وثائقي “حِكاية مسجد..سيدي موسى الخُذري”

معلم ديني وصرح علمي في بسكرة رممه أبناء حي لمسيد: خالد شنة يكشف عن انجاز وثائقي “حِكاية مسجد..سيدي موسى الخُذري”

 

كشف المخرج الشاب خالد شنة عن إنجاز فيلم وثائقي بعنوان “حِكاية مسجد..سيدي موسى الخُذري” من من إعداده وإخراجه ومن إنتاج جمعية مسجد سيدي موسى الخذري.

وقال شنة،  بأن العمل يحكي قصة جامع يرجح تاريخ إنشائه إلى القرن الثاني أو الثالث للهجري،  ويعتبر ثاني أقدم الجوامع بعد جامع سيدي عقبة بن نافع”،  تدهورت حالة نواته الأولى القديمة وقرّر هدمه،  إلا أن أبناء حي لمسيد وقفوا دون ذلك إخلاصا لهذا المَعلم الديني والصرح العلمي وأحد شواهد التراث مدينة بسكرة الذي كبروا بين جدرانه فبادروا بترميمه من مالهم ومجهوداتهم الخاصة. فاجتمعت نوايا المخلصين من حرائر ورجال فشهد طيلة ثماني سنوات الأخيرة مراحل عدة من تدابير استعجالية خاصة وأشغال الترميم،  فأعيد كما كان وأفضل.

ويكتشف –يضيف ذات المتحث- المشاهد القيمة الحقيقة لوعي الإنسان وسر إدراكه للمحافظة على الإرث الحضاري والتوثيق للقطع الأثرية والمعالم التاريخية.

وبادر أبناء حي لمسيد ببسكرةبإعادة ترميم النواة القديمة لمسجد سيدي موسى الخذري وجعلها من جديد تحفة معمارية دينية مميزة،  لتكون هذه التجربة الفريدة من نوعها أشرف عليها أعضاء جمعية المسجد وترأسها زوجان مهندسان مختصان في التراث وكانت ورشة مفتوحة لِثُلّة من الطلبة الجامعيين والمتطوعين.

وختم قوله بأن حكاية مسجد سيدي موسى الخذري تبرز إبداع ومساهمة المجتمع المدني في صناعة القيم الجمالية والفنية والتاريخية

يذكر أن خالد شنة بن مدينة بسكرة واحد من المخرجين الشباب الموهوبين بالجنوب الجزائري،  استطاع افتك مكان له بين الأسماء التي كان لها صدى داخل و خارج  الجزائر خلال هذه السنة،  بتتويجه بالجائزة الثانية بالمهرجان المغاربي للفيلم العلمي والوثائقي بمدينين بالجمهورية التونسية عن فيلمه ” صقر الصحراء”، ليضع أولى خطواته  في مجال الإنتاج و الإخراج السينمائي.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super