الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أوصوا بتبني ديناميكية الانتقال الطاقوي:
منتجو النفط الأفارقة يدعمون استقرار الأسواق النفطية

أوصوا بتبني ديناميكية الانتقال الطاقوي:
منتجو النفط الأفارقة يدعمون استقرار الأسواق النفطية

اختتمت مساء يوم الجمعة بأبيجان (ساحل العاج) أشغال الدورة العادية ال 34 لمجلس وزراء جمعية منتجي النفط الأفارقة التي شارك فيها وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، حسب ما أكدته وزارة الطاقة امس السبت في بيان لها.
وأضاف ذات المصدر أنه علاوة على الملفات المتعلقة بالسير العام للهيئات و القرار القاضي بتسريع أجندة إصلاح الجمعية درس مجلس الوزراء تطور الأسواق النفطية وقدم دعمه لمسار استقرار أسواق النفط الذي دعا إليه اتفاق الجزائر في 28 سبتمبر 2016 وأكده اتفاق فينا في 30 نوفمبر 2016 وتجسد بالتوقيع على إعلان التعاون بين منظمة أوبيك ودول خارج أوبيك في 10 ديسمبر 2016.
وعلى صعيد آخر أوصى وزراء الجمعية بتسريع تنويع اقتصادات الدول الافريقية وتبني ديناميكية الانتقال الطاقوي.
ودعا الوزراء إلى ترقية الكفاءات المحلية والحوكمة والى إقامة سوق افريقية للنفط الخام والمواد النفطية. كما وافق الوزراء على تغيير تسمية جمعية منتجي النفط الأفارقة إلى منظمة منتجي النفط الأفارقة.
وتضم الجمعية التي انشئت سنة 1987 ومقرها برازافيل (جمهورية الكونغو) 18 دولة افريقية منتجة للنفط و هي الجزائر وانغولا والبنين والكاميرون و الكونغو و الكونغو الديمقراطية و كوت ديفوار و مصر و الغابون و غانا و غينيا الاستوائية و ليبيا و النيجر ونيجيريا و موريتانيا وجنوب افريقيا و السودان والتشاد.
وتهدف هذه المنظمة الى ترقية المبادرات المشتركة في مجال سياسة و استراتيجية التسيير في جميع مجالات الصناعة النفطية قصد تمكين الدول الاعضاء من الاستفادة من نشاطات استغلال النفط.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super