الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من إعداد الأزهر عطية: دار خيال للنشر تصدر قريبا “الطاهر بن عيشة… أيام مع المسلمين السوفيات”

من إعداد الأزهر عطية: دار خيال للنشر تصدر قريبا “الطاهر بن عيشة… أيام مع المسلمين السوفيات”

 

يرتقب أن تصدر دار “خيال” للنشر والترجمة، قريبا كتاب “الطاهر بن عيشة… أيام مع المسلمين السوفيات” للراحل الطاهر بن عيشة، من إعداد الأزهر عطية.

وتم الحديث في الاصدار – حسب بوداود عميير- الذي كتب مقدمته، عن الطاهر بن عيشة الأديب والباحث والإنسان، بمناسبة ذكرى رحيله، عن انجازاته التي كاد أن يطويها النسيان؛ وقد أثار سؤال طرحه المنشور، نقاشا واسعا: لماذا لم ينشر الطاهر بن عيشة كتابًا أثناء حياته، رغم أنه أنجز أبحاثا ودراسات عديدة، وكتب مقالات متنوّعة نشرها عبر مختلف الصحف والمجلات الجزائرية في الأدب والثقافة والتاريخ.

واتفق الجميع على أن هذا الرّجل يستحق نظيرما كرّسه قلمه في خدمة التاريخ والأدب والثقافة الجزائرية، أن تُجمع مقالاته في كتاب أو كتب عربونا يرفع لروحه الطاهرة، وهو الذي اشتغل بشغف وإخلاص وتواضع بعيدًا عن الشهرة والأضواء.

وأضاف بأن الكاتب الأزهر عطية رفيق الراحل في الأدب والحياة، يحتفظ بأرشيف يضمّ نصوصا متنوّعة، كان قد نشرها الراحل في مختلف المجلات والصحف الجزائرية، أبدى استعداده بعد جمعها وترتيبها لنشرها في كتاب أو كتب؛ ولأنّ دار خيال للنشر، من خلال مديرها الروائي رفيق طيبي، تؤمن بأن العمل الإبداعي فعل حضاري، وتواصلي بين الأجيال، بعيدًا عن ثنائية الربح والخسارة في عملية النشر؛ كان أوّل المتصلين بالأزهر عطيّة، معلنًا استعداد دار النشر خيال، تكفلها الكامل، بنشر كتاب أوّل للراحل الطاهر بن عيشة، في انتظار استكمال نشر كتب أخرى له.

وأكد بأن فكرة هذا الكتاب ولدت بهذه الطريقة، وذلك من أجل أن يكون تجسيدها سريعا دون تردّد؛ ولعلها ستكون انطلاقة حقيقية لمبادرات مماثلة، تسعى نحو استرجاع مخطوطات ونصوص وأعمال غير منشورة لكتّابنا الكبار، تمامًا كما تفعل الشعوب والدوّل التي تحترم قاماتها ورموزها، التي تعمل جاهدة على إثبات حضورهم الرمزي ومحاربة ثقافة النسيان.

يذكر أن الطاهر بن عيشة إعلامي، دشّن مساره المهني منذ أربعينيات القرن الماضي، نشر عدة مقالات في صحف ومجلات من بينها “عصا موسى” التي كان هو مؤسسها، و”ثورة وعمل” اللسان الناطق باسم الاتحاد العام للعمال الجزائريين بعد الاستقلال، كما دشن مساره الوثائقي عبر حلقات تلفزيونية ركزت على حقوق العمال، بعدها انطلق في هذا المجال، حيث أنتج عدة برامج تؤرخ وتوثق الحضارة الإسلامية.

وسافر إلى مناطق عدة، بينها الاتحاد السوفياتي وأماكن عديدة بالقارة الأفريقية، كما أنجز برامج وثائقية عن الزوايا في الجزائر.

وتوفي الطاهر بن عائشة في الثاني جانفي 2016 بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز تسعين عاما.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super