الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من تنظيم مكتب الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بالعاصمة: ندوة تكريمية حول الفنانة التشكيلية باية محي الدين اليوم بالمكتبة الوطنية

من تنظيم مكتب الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بالعاصمة: ندوة تكريمية حول الفنانة التشكيلية باية محي الدين اليوم بالمكتبة الوطنية

 

ينظم مكتب الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بالعاصمة، بالتعاون مع المكتبة الوطنية الجزائرية اليوم، بالقاعة الزرقاء ندوة تكريمية حول الفنانة التشكيلية باية محي الدين، ينشطها كل من: طاهر ومان، عائشة إختياح، الباحثة أسماء عليوة.

وتعد الفنانة باية محي الدين 1931 ــ 1998 واحدة من رواد الفن التشكيلي في الجزائر بأعمالها التي نالت شهرة كبيرة في الجزائر وفرنسا وفي كل بقاع العالم، وقد زاد من أهميتها أنها لم تكن تنتمي الى مدرسة فنية بعينها فهي فنانة خارج التصنيفات المدرسية، بحيث اتجه فنها الى البساطة منذ بداياتها الأولى وعمرها لم يتجاوز سن الثالثة عشر حتى اطلق على فنها “الفن الطفولي”. وهي وان كانت قد أخذت عن الفنان العالمي بيكاسو بعض العناصر إلا ان تأثير فنه التكعيبي ظل بسيطا على أعمالها.

الفنانة باية وهو الاسم الذي اشتهرت به في عالم الرسم قدمت لوحاتها في أكبر المعارض الدولية بداية من باريس إلى نيويورك ودولة الإمارات العربية. احتفى بها العالم في ذكرى ميلادها  12 ديسمبر وتحتفي بها الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بتنظيم ندوة حول أعمالها ينشطها أساتذة وباحثين اهتموا بفنها وبحياتها عموما. فأهلا بكم يوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022 في المكتبة الوطنية الجزائرية في الساعة الثانية زوالا.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super