الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان كان السينمائي الدولي في طبعته الثانية والسبعين: فيلم “أبوليلى” لأمين سيدي بومدين في منافسة “أسبوع النقد”

مهرجان كان السينمائي الدولي في طبعته الثانية والسبعين: فيلم “أبوليلى” لأمين سيدي بومدين في منافسة “أسبوع النقد”

 

يشارك الفيلم الروائي الطويل “أبوليلى”، للمخرج أمين سيدي بومدين، في منافسة أسبوع النقد بمهرجان كان السينمائي الدولي الــ72 الذي تعقد فعالياته من 14 إلى 25 ماي المقبل.

وصورت بعض مشاهد هذا العمل -المنتج من طرف “تالا فيلمز”- بالجنوب الجزائري وهو أول فيلم روائي طويل لأمين سيدي بومدين المعروف بعمليه القصيرين “غدا الجزائر؟” و”الجزيرة”.

ويعود فيلم “أبوليلى” إلى سنوات الإرهاب في التسعينيات من القرن الماضي من خلال قصة الشابين سمير ولطفي اللذين يعملان على مطاردة الإرهابي الخطير “أبوليلى” عبر الصحراء وفقا لنص العمل الذي لم يعرض بعد.

وتحضر الجزائر أيضا في القسم نفسه بفيلمها “بابيشا” للمخرجة مونيا مدور حول حياة النساء الجزائريات في التسعينات. وهناك أيضا في القسم نفسه فيلم الرسوم المتحركة”سنونو مدينة كابول”، المقتبس من كتاب الكاتبة الجزائرية ياسمينة خضرة.

وتشهد الدورة حضورا عربيا قويا، لعدد من الأفلام العربية، عدا الأفلام المصرية، حيث يشارك كل من فيلم “لا بد أن تكون هي الجنة” للمخرج الفلسطيني إليا سليمان، الذي سيشارك في المسابقة الدولية للمهرجان.
أما قسم “نظرة” – التالي في الأهمية – فسيعرض فيلم “آدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني، وهو انتاج نبيل عيوش بالاشتراك مع فرنسا وبلجيكا، عن قصة صداقة بين سيدتين.
وأخيرا فيلم “زوجة أخي” للكندية من أصل تونسي مونيا شكري عن قصة من حياة التوانسة في مونتريال. فيما تترأس المخرجة اللبنانية نادين لبكي لجنة تحكيم قسم “نظرة ما”.

وكانت فد فازت الجزائر بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان عام 1975، من خلال فيلم “وقائع سنين الجمر” فيلم جزائري من إخراج محمد الأخضر حمينة، الذي صدر عام 1974 عن الديوان الوطني للتجارة والصناعة السينما توغرافية.

ومهرجان كان السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، حيث يرجع تأسيسه إلى سنة 1946، ويوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم. مركز إقامته قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية.

وانطلقت الدورة الأولى من المهرجان في مدينة كان الفرنسية في اليوم الأول من شهر سبتمبر عام 1939. ولم يكد المهرجان يدخل يومه الثالث حتى نشبت معركة حربية بين فرنسا وبريطانيا من جهة وبين ألمانيا من جهة أخرى، ما أدى إلى تأجيل المهرجان وتعليقه إلى أجل غير مسمى؛ نظراً لظروف الحرب الدائرة.

وتطورت المناوشات الحربية الدائرة بين فرنسا وألمانيا إلى احتلال ألماني لجزء من الأراضي الفرنسية، ما قضى على أي أمل قريب في أن يستكمل المهرجان بدايته المتواضعة التي لم تتجاوز من العمر يومين اثنين…

 

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super