السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد: “جزائرهم” للينا سويلم يتوج بجائزة لجنة التحكيم الخاصة

مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد: “جزائرهم” للينا سويلم يتوج بجائزة لجنة التحكيم الخاصة

فاز فيلم “جزائرهم” للمخرجة لينا سويلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان مالمو ال11 للسينما العربية بالسويد الذي اختتمت فعالياته يوم الأحد، وفقا للمنظمين.

ويروي “جزائرهم” قصة جديها عائشة ومبروك في الهجرة ومن خلاله تدخل إلى ذاكرة المهاجرين الجزائريين في مدينة تيير الفرنسية، حيث تعود المخرجة في أول تجربة لها مع الوثائقي الطويل إلى ذاكرتها العائلية عبر قصة عائشة و مبروك اللذان عاشا تجربة الطلاق والانفصال.

وبعد ستين عاما من زواجهما على أرض الجزائر المستعمرة قبل هجرتهما بحثا عن لقمة العيش. وبعد الانفصال انتقل كل منهما للعيش في منزل منفرد، في بنايتين تفصل بينهما عشرات الأمتار. الحفيدة لينا تعود لتلك الذاكرة بحثا عن أسباب الانفصال، لكنها في السياق تكشف لنا جزء من تاريخ الذاكرة الجزائرية في المهجر.

وتعتبر المخرجة لينا سويلم خرّيجة جامعة السوربون الفرنسية في التاريخ والعلوم السياسيّة، ابنة لأب جزائري هو الممثّل عزّ الدين سويلم ولأمّ فلسطينيّة هي الممثلة هيام عبّاس، ولدت في فرنسا ونشأت في باريس. وتقرر العودة عبر هذا الفيلم إلى ذاكرتها وذاكرة ستين عاما من الهجرة الجزائرية

يذكر أن مهرجان مالمو للسينما العربية تأسس عام 2011 بهدف بناء الجسور بين الثقافة العربية والثقافات الغربية اعتمادا على الفيلم باعتباره لغة بصرية عالمية، وفقا للقائمين عليه، وكان المهرجان قد أعلن في ختام دورته السابقة في شهر أكتوبر الماضي تغيير موعد انعقاده السنوي ليصبح في أبريل من كل عام.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super