الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تجرى على المستوى الولائي والجهوي:
ندوات ميدانية لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية للتلاميذ في مرحلة الإبتدائي

تجرى على المستوى الولائي والجهوي:
ندوات ميدانية لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية للتلاميذ في مرحلة الإبتدائي

قررت وزارة التربية الوطنية تنظيم ندوات ميدانية لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية للتلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد، وتجرى هذه الندوات على المستوى الولائي والجهوي وتتوج بندوة وطنية.
أوردت وزارة التربية في مراسلتها “في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج عمل رئيس الجمهورية، سيما ما يتعلق بإعادة النظر في منظومة الإمتحانات المدرسية الوطنية وتكييفها قررت وزارة التربية الوطنية مراجعة امتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي بغرض إدخال الفعالية البيداغوجية عليه وتحسين وظيفته في تقييم المكتسبات المدرسية المرحلية للتلاميذ انطلاقا من مرجعية الكفاءات المستهدفة في مرحلة التعليم الإبتدائي وذلك بداية من السنة الدراسية 2022-2023”.
وتابعت “تهدف مراجعة امتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي إلى التركيزع لى وظيفة التشخيص والتحصيل لهذا التقويم قصد معرفة مستوى اكتساب الكفاءات المحددة في المناهج وكذا تحديد النقائص في تعليمات كل تلميذ لعلاجها”.
وأضافت “ومن هذا المنطلق فإن امتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في سياق هذه المقاربة الجديدة لم يدخل في حساب معدل الإنتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط”.
وذكرت أيضا في تعليمتها “وقصد تحديد الأدوات العلمية والمنهجية التي تؤطر امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي قررت وزارة التربية الوطنية تنظيم ندوات ميدانية لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية للتلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد وتجرى هذه الندوات على المستوى الولائي والجهوي وتتوج بندوة وطنية”.
وحسب المراسلة تنظم ندوة ولائية على مستوى كل مديرية تربية يوم 20 أكتوبر، تحت رئاسة مدير التربية شخصيا ويشارك فيها كل الفاعلين في العملية التعليمية في مرحلة التعليم الإبتدائية وفي مرحلة التعليم المتوسط .
كما تنظم الندوة الولائية في شكل ورشات حسب كل مادة أو مجموعة مواد من ورشة اللغة العربية وورشة اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية وورشة المواد الاجتماعية، التربية الإسلامية والتربية المدنية، التاريخ والجغرافياوورشة الرياضيات وورشة التربية العلمية والتكنولوجية وورشة المواد الفنية، التربية الموسيقية والتربية التشكيلية.
وتكلف كل ورشة بحصر المكتسبات المدرسية التي يجب أن يمتلكها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وفق ميادين كل مادة دراسية وممارسات الأساتذة في القسم لضمان مستوى يفي بكل المستلزمات البيداغوجية والتعليمية المطلوبة في السنة الأولى متوسط وحصر الصعوبات التي تحتاج إلى معالجة أو تعزيز في السنة الأولى من التعليم المتوسط وفق ميادين كل مادة.
ويرسل كل مدير تربية تقرير الندوة الولائية إلى رئيس الندوة الجهوية في نسخة ورقية وأخرى رقمية وذلك قبل منتصف النهار من يوم السبت 22 أكتوبر 2022.
وتجري حسب التعليمة حوصلة نتائج الندوات الولائية على المستوى الجهوي يوم الإثنين 24 أكتوبر بتنظيم ندوة جهوية لولايات الشرق بولاية قسنطينة والندوة الجهوية لولايات الوسط بولاية تيبازة وندوة جهوية لولايات الغرب وهران والندوة الجهوية لولايات الجنوب بولاية ورقلة.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super