الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مدير التطوير الفلاحي والريفي بالمناطق الجافة وشبه الجافة بوزارة الفلاحة، مسعود بن دريدي::
“نسعى لإنتاج 30 مليون طن من الحبوب هذا العام”

مدير التطوير الفلاحي والريفي بالمناطق الجافة وشبه الجافة بوزارة الفلاحة، مسعود بن دريدي::
“نسعى لإنتاج 30 مليون طن من الحبوب هذا العام”

كشف مسعود بن دريدي، مدير التطوير الفلاحي والريفي بالمناطق الجافة وشبه الجافة بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية عن سعي حثيث لإنتاج 30 مليون طن من الحبوب هذا العام، واستغلال 3.2 مليون هكتار من المساحات الزراعية على المستوى الوطني.
وأوضح بن دريدي في تصريح للإذاعة الوطنية أمس، أنّ “السلطات العليا في البلاد وفّرت كافة الإمكانيات المادية والمعنوية لتوفير الأسمدة والبذور في الوقت المناسب، على نحو سمح ببدء حملة الحرث والبذر في ظزروف ملائمة، وتوقّع الوصول إلى إنتاج أكثر من 30 مليون قنطار من الحبوب خاصة في المنطقة الجنوبية من الوطن، في ظل توفر كل الظروف وتسخير كافة الإمكانات المادية والمعنوية”.
وثمّن بن دريدي قرار رئيس الجمهورية المتخذ بخصوص رفع شراء الإنتاج الخاص بالفلاحين على مستوى الديوان الوطني للحبوب، حيث بلغ 6 آلاف دينار خاصا بالقمح الصلب و5 آلاف دينار خاصا بالقمح اللين و3500 ألف دينار خاصا بالشعير، في خطوة أنتجت ارتياحًا كبيرًا وسط الفلاحين الشيء الذي يحفزهم لبلوغ الأهداف المسطرة من طرف الدولة الجزائرية وهو رفع الإنتاج من الحبوب.
وأشار المسؤول المركزي في وزارة الفلاحة إلى المساعي الحثيثة لتدعيم الخزينة العمومية من خلال برنامج لتوسيع المساحات المسقية خاصة في المناطق الشمالية والجنوبية، نافيًا وجود أي عراقيل للحصول على الوسائل والمعدات، وأكد مرافقة الوصاية للفلاحين ودعمهم في اقتناء المعدات والأسمدة وتوفير ما يعرف بالقرض الرفيق والممنوح للفلاح بدون فوائد ومرافقة المعاهد التقنية من اجل توفير حبوب تتلاءم وتضاريس كل منطقة.
وبخصوص الكهرباء الريفية، أفاد بن دريدي أنّه “تمّ إحصاء المستثمرات الفلاحية الراغبة في ربطها بالكهرباء الفلاحية من خلال التنسيق بين المصالح الفلاحية وشركة توزيع الكهرباء والغاز من أجل تطوير القطاع الفلاحي”.
وجدد بن دريدي تأكيده حرص السلطات العليا في البلاد لتطوير الفلاحة بمختلف شعبها من خلال البرامج المسطرة والتنسيق مع مختلف الشركاء الفاعلين في المجال للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الأمن الغذائي.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super