الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / نفايات بحرية : طلبة جزائريون يطورون نظام كشف و جمع بواسطة الذكاء الإصطناعي

نفايات بحرية : طلبة جزائريون يطورون نظام كشف و جمع بواسطة الذكاء الإصطناعي

تمكن ثلاثة طلبة جزائريين من تطوير نظام يسمح بالكشف عن النفايات و جمعها، سيما منها العائمة، في الأوساط البحرية و ذلك بفضل الذكاء الإصطناعي، حسبما أفاد به الأحد بيان لجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا.

و يقترح هذا المشروع الخاص بمؤسسة ناشئة تحت اسم “ليترفلو” خدمة للكشف و جمع النفايات العائمة على مستوى المناطق المينائية و كذا المسطحات المائية (شواطئ و سدود و بحيرات), حسب ذات المصدر, مؤكدا ان هذا النظام يقترح كشفا لهذه الأشياء (النفايات) العائمة في الوقت الحقيقي عبر الكاميرات باستعمال الذكاء الاصطناعي.

تم تطوير هذا المشروع من قبل احمد عينوش, طالب ماستر جيولوجيا بحرية و الهندسة الساحلية بكلية علوم الأرض و الجغرافيا و التهيئة العمرانية بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا, بمشاركة طالبين اخرين من المدرسة الوطنية العليا للإعلام الالي و هما بلال اعراب و مروة رايان زحزام.

بالموازاة مع ذلك, فان هذا المشروع الذي يؤطره الاستاذ الباحث في جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا, الدكتور شوقي زروقي, يوفر تطبيقا مجانيا يسمح للمستعملين بالتبليغ عن كل النفايات العائمة, يضيف ذات البيان, مشيرا الى ان الصور الملتقطة سيتم تحديد موقعها الجغرافي تلقائيا عبر التطبيق, مما يسمح للجمهور بالمساهمة في الحفاظ على الساحل و الانظمة الايكولوجية المائية.

و أضاف بيان الجامعة, ان الهدف الأساسي من هذا المشروع يتمثل في إيجاد “مرجع في السوق الجزائرية في مجال كشف النفايات العائمة و جمعها, عبر اقتراح خدمات ذات نوعية و فعالية في الحفاظ على البيئة البحرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super