الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / السفير التركي لدى الجزائر::
“نهدف لرفع التجارة مع الجزائر لـ10 مليارات دولار”

السفير التركي لدى الجزائر::
“نهدف لرفع التجارة مع الجزائر لـ10 مليارات دولار”

قال سفير تركيا لدى الجزائر، محمد مجاهد كوجك يلماز، إن حجم التجارة الثنائية بين الجزائر وتركيا بلغ 5.3 مليارات دولار خلال العام الماضي، وأكد عزم البلدين على رفع الرقم إلى 10 مليارات دولار قريبا، فيما بلغ حجم الإستثمارات التركية في الجزائر 6 مليارات دولار.

أوضح السفير التركي بالجزائر، في مقابلة مع وكالة الأناضول، أمس، “أن الجزائر وتركيا تجمعهما علاقات بدأت عام 1516، وتطورت بعد استقلال الجزائر من الاستعمار الفرنسي، وبدأت تحقق أرقام تجارة صاعدة، تتجه لمزيد من النمو بفعل تعزيز العلاقات الدبلوماسية وتوقيع اتفاقيات مشتركة”.

وذكر كوجك يلماز أن الاستثمارات التركية في الجزائر تتجاوز اليوم 6 مليارات دولار، بينما بلغ حجم التجارة بين تركيا والجزائر 5.3 مليارات دولار عام 2022، وأفاد: “نتوقع أن يتجاوز الرقم 6 مليارات دولار في 2023”.

وقال: “كما نعمل مع الجزائر على الوصول إلى حجم تجارة ثنائي يبلغ 10 مليارات دولار في أقرب وقت ممكن، وهو الهدف الذي حدده رئيسا البلدين التركي رجب طيب أردوغان، والجزائري عبد المجيد تبون”.

وأشار السفير التركي بالجزائر أنه بدأ ممارسة مهامه الرسمية بالجزائر بداية سبتمبر الماضي، وقال: “لدينا العديد من الخطوات التي يتعين علينا اتخاذها، وأهمها تنفيذ اتفاقية تحفيز الإستثمار المتبادل بين البلدين”، وأشار إلى أنه من المتوقع تجديد الاتفاقية بين الشركة سوناطراك وشركة خطوط أنابيب البترول التركية “بوتاش”.

وأوضح السفير التركي أن هناك أكثر من 10 اتفاقيات، بعضها يتعلق بالبعد الاقتصادي وبعضها بالبعد الثقافي، منها افتتاح فرع لبنك الزراعة التركي ومدرسة لمؤسسة المعارف الوقفية ومركزا ثقافيا تركيا “معهد يونس أمره” بالجزائر.

وأشار كوجك يلماز إلى أن الجزائر بالنسبة لتركيا بمثابة بوابة كبيرة إلى إفريقيا، وأن تركيا بالنسبة للجزائر بوابة إلى آسيا الوسطى وشرق آسيا، وقال: “عندما أنظر إلى الجزائر، أرى بلدًا لديه شيء تقريبًا من كل شيء في العالم، بمعنى آخر، فالجزائر بلد غني بالموارد المعدنية والغاز الطبيعي والنفط”، وأضاف: “إنه بلد قادر على إنتاج جميع أنواع الخضروات والفواكه والمواد الغذائية، كما لديه صحراء شاسعة، وموارد تعد الأكبر في العالم من المياه الجوفية تحت الصحراء”.

وذكر أن “رجال الأعمال الأتراك مهتمون بالاستثمار في الجزائر، وتحقيق أرباح مهمة بالتعاون مع الإخوة في الجزائر، وكذلك التعاون مع النظراء في الجزائر من أجل التصدير المشترك إلى بلدان أخرى”.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super