الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في أول إختبــار لهم:
نواب البرلمان يشرعون في مناقشة مخطط عمل الحكومة

في أول إختبــار لهم:
نواب البرلمان يشرعون في مناقشة مخطط عمل الحكومة


شرع نواب المجلس الشعبي الوطني، أمس، في مناقشة مخطط عمل الحكومة الذي عرض من قبل الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، وعرفت الجلسة الأولى حضورا قويا للنواب الجدد الذين أفرزتهم التشريعيات الماضية، ويرى مراقبون أن مخطط عمل الحكومة أول إختبار لممثلي الشعب بقبة البرلمان.
وترأس إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، الجلسة العلنية، المخصصة لعرض ومناقشة مخطط عمل الحكومة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية وذلك بحضور أيمن بن عبد الرحمن الوزير الأول وطاقمه الحكومي، واستهلت الجلسة بالتصويت على تقرير أعدته لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات لإثبات عضوية ثلاثة نواب جدد.
وبعد ذلك، أحيلت الكلمة للوزير الأول الذي أوضح في مستهل عرضه بأن هذا المخطط يمثل الخط التوجيهي الذي تبنى عليه مساعي الحكومة، حيث أكد أنه تمت فيه مراعاة الجانب العملياتي مع ترتيب الأولويات وفق ما يقتضيه الظرف الحالي وكذا الأهداف التي سطرها رئيس الجمهورية ضمن التزاماته.
وشرح بن عبد الرحمن المحاور الخمسة لمخطط عمل والحكومة والتي تتمثل في: تكريس دولة الحق والقانون، إنعاش وتجديد الاقتصاد، تنمية بشرية وسياسة اجتماعية مدعمة، سياسة خارجية نشطة واستباقية وكذا تعزيز الأمن والدفاع الوطنيين.
ويستمد مخطط عمل الحكومة، المصادق عليه نهاية أوت المنصرم من قبل مجلس الوزراء محاوره الخمسة الأساسية من برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والتزاماته الـ 54، كما تسعى الحكومة من خلال مخططها عصرنة النظام المصرفي والمالي وإصلاح القطاع العمومي التجاري وحوكمة المؤسسات العمومية”، ناهيك عن “تحسين جاذبية مناخ الاستثمار وترقية إطار تطوير المؤسسات والمقاولاتية” مع “تعزيز اندماج القطاع الموازي ضمن القنوات المشروعة”.
ومن المنتظر أن تختتم جلسات المناقشة العامة هذا الأربعاء بتدخل رؤساء المجموعات البرلمانية يليها الاستماع إلى رد الوزير الأول على انشغالات وتساؤلات النواب.وسيتم التصويت على مخطط عمل الحكومة خلال جلسة علنية تعقد الخميس المقبل.

النــائــب بالمجلس الشعبي الوطني، عبد الكريم بن خــــــلاف لـ”الجزائر”:
“مناقشة جادة لمخطط عمل الحكومة”
أكد النــائــب بالمجلس الشعبي الوطني، عبد الكريم بن خــــــلاف، أن نواب حزب جبهة العدالة والتنمية سيناقشون مخطط عمل الحكومة مناقشة جادة في إطار الديمقراطية التشاركية.
وقال بن خــــــلاف في تصريح خص به جريدة “الجزائر” تزامنا وانطلاق المناقشة العامة لمخطط عمل حكومة الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، إن” تم اليوم إفتتاح الجلسة الأولى في إطار مناقشة مخطط عمل الحكومة، حيث تم إثبات وضعية النواب الجدد”، وتابع:”الوزير الأول قام بطرح عام لمخطط عمل الحكومة على نواب المجلس الشعبي الوطني”. وأكد المتحدث:” نحن في إطار مناقشة مخطط عمل الحكومة حيث ستشهد الجلسات تدخلات نواب البرلمان”.
وتحدث البرلماني عن عرض بيان السياسة العامة للحكومة وتقييم المرحلة السابقة، كاشفا أن نواب حزب جبهة العدالة والتنمية سيناقشون مخطط عمل الحكومة مناقشة جادة في إطار الديمقراطية التشاركية.

رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الأرندي:
“نوابنا سيثرون مخطط عمل الحكومة”
ومن جانبه أكد رئيس المجموعة البرلمانية لحزب التجمع الوطني الديمقراطي بالمجلس الشعبي الوطني، طويل امحمد، أن نواب الحزب سيقومون بمناقشة مخطط عمل حكومة الوزير الأول وإثرائه.
وتحدث طويل في تصريح إعلامي على هامش الجلسة المخصصة لمناقشة مخطط عمل الحكومة عن اليوم الدراسي لنواب الحزب والذي أشرف عليه الطيب زيتوني، الأمين العام للتجمع بفندق الرياض والمخصص لتقديم توجيهات للبرلمانيين تتعلق بمناقشة مخطط عمل الحكومة من طرف المجلس الشعبي الوطني، مشيرا إلى أن” المخطط هو مخطط حكومة يعتمد على برنامج رئيس الجمهورية”. وقال إن نواب التجمع الوطني الديمقراطي سيقومون بمناقشة مخطط عمل حكومة الوزير الأول وإثرائه .

المصادقة على تقرير إثبات عضوية ثلاثة نواب جدد
صادق نواب المجلس الشعبي الوطني، أمس، على تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات المتعلق بإثبات عضوية ثلاث نواب جدد.
وجرى التصويت خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي بحضور النواب، ويتضمن تقرير اللجنة إثبات عضوية سميرة مخلوفي التي تستخلف الفائزة في تشريعيات 12 يونيو الماضي في قائمة جبهة التحرير الوطني عن الدائرة الانتخابية بجاية سامية موالفي، التي تم تعيينها وزيرة للبيئة في حكومة الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن.
كما يتعلق الأمر بإثبات عضوية النائب صالح بن يوسف المترشح المؤهل لاستخلاف هشام سفيان صلواتشي في قائمة جبهة التحرير الوطني بالدائرة الانتخابية الشلف، الذي عين هو الأخر وزيرا للصيد البحري والمنتجات الصيدية في حكومة أيمن بن عبد الرحمن.وتم استخلاف نائب حزب جبهة التحرير الوطني نجية دومة عن الدائرة الانتخابية عين تموشنت بيعقوبي بن اعمر بعد شغور منصبها بسبب الوفاة.
خديجة قدوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super