الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “نيكولا غاراتو…” ديوان شعري من ترجمة أمل بوشارب قريبا عن دار ضمة

“نيكولا غاراتو…” ديوان شعري من ترجمة أمل بوشارب قريبا عن دار ضمة

يرتقب أن يصدر شهر ماي القادم  ديوان “نيكولا غاراتو… أشرطة كاسيت أزنافور”، ذلك عن دار ضمّة للنشر في الجزائر، وضمن سلسلة نفس ديوان شعري للإيطالي نيكولاغراتو بترجمة وتقديم المبدعة أمل بوشارب.

وحسب أمل بوشارب، فمن خلال محاولته الأصيلة لحفظ ذاكرته الحميمة في البلدات الإيطالية الصغيرة، يبدو أن نيكولا غراتو استحثّ من حيث لا يدري ذاكرته العربية القصية، مستدعيا من شعرية مختزنة في اللاوعي بعضا من أهم خصائص الشعر الجاهليّ والتي تلتقي في الكثير من جوانبها مع رسالة البقاء الجوهرية في المخيال الجنوبي الإيطالي. وكأن الشاعر الصقليّ نسج في “أشرطة كاسيت أزنافور” من بقايا ذاكرته الصغرى مشروع الذاكرة الكبرى…”.

يذكر أن أمل بوشارب كاتبة ومترجمة  جزائرية، من مواليد دمشق ـ سوريا، خريجة قسم الترجمة بجامعة الجزائر. حاصلة على ماجستير في الترجمة تخصص عربي ـ إنجليزي ـ فرنسي. عملت بين عامي 2008 و2014 أستاذة في قسم اللغة الإنجليزية بالمدرسة العليا للأساتذة آداب وعلوم انسانية ببوزريعة في الجزائر. أشرفت بين 2013 و2014 على رئاسة تحرير مجلة أقلام الصادرة عن اتحاد الكتاب الجزائريين. لها مساهمات نقدية منشورة في صحف ومجلات محكّمة في موضوعات الترجمة والأدب، بالجزائر والعالم العربي. وتكتب باللغتين العربية والإيطالية.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super