الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / جاءت في بيان لها :
هذه توصيات النفسانيين للوقاية من انتشار وباء “كورونا”

جاءت في بيان لها :
هذه توصيات النفسانيين للوقاية من انتشار وباء “كورونا”

أفرجت النقابة الوطنية الجزائرية لنفسانيين، عن مجموعة من الإقتراحات والتوصيات التي تهدف إلى تدعيم جهود الوقاية من إنتشار وباء كورونا ومكافحته في الجزائر، وفي بيان لها موقع من طرف خالد كداد، أكدت أن التوصيات تتمثل أساسا في ضرورة توسيع عضوية المجلس العلمي للجنة الوطنية لرصد ومتابعة انتشار وباء “كورونا” في الجزائر إلى كفاءات و خبرات علمية تنتمي إلى ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية بإعتبار أن الرصد والمتابعة لا تقتصر فقط على الجانب الطبي بل كذلك على تداعيات إنتشار الوباء على نفسية المواطن و تأثيره على دينامية المجتمع الجزائري الذي يتحكم فيه الهلع الجماعي و تتقاذفه الإشاعة من كل جانب.
وكذا إدراج النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين، ضمن اللجنة الخاصة المتعددة القطاعات للوقاية من إنتشار فيروس كورونا و محاربته، وتطبيق أحكام قانون الصحة الجديد فيما يخص التكفل بصحة الأشخاص في الحالات الإستثنائية لا سيما المواد 123 و 124 التي تنص على ضرورة إعداد مخطط تدخل و نجدة خصوصي على مستوى جميع هياكل و مؤسسات الصحة.
وضرورة حماية جميع أسلاك الصحة دون استثناء عن طريق توفير وسائل الحماية و الوقاية التي تضمن لهم السلامة البدنية و النفسية، وفتح المجال لفئة المتقاعدين من عمال الصحة الراغبين في التطوع وهذا لرفع الضغط على العاملين والمتدخلين في الميدان.
وتعميم إجراءات الإستفادة من العطلة الإستثنائية المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 69-20 المؤرخ في 21 مارس 2020 على فئة النساء الحوامل و النساء المتكفلات بتربية أبنائهن الصغار والموظفين المصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون هشاشة صحية.
وتوفير وتدعيم خدمات الدعم النفسي للوقاية من انتشار وباء كورونا ومكافحته وهذا عن طريق، ضمان المرافقة النفسية للمواطنين الموضوعين في الحجر الصحي عبر الفنادق المخصصة لذلك، وتوسيع خدمات الرقم الأخضر ليشمل الإصغاء والدعم النفسي للمواطنين في فترة الحجر الصحي المنزلي.
وتوفير الدعم النفسي للفرق الطبية وشبه الطبية وجميع أعوان الصحة للوقاية من الضغط الذي يؤدي إلى الإنهيار والإحساس بالعجز التام عن المجابهة و الاستمرار في العمل.
وجاء في آخر البيان تحوزه “الجزائر” أن النقابة تنتظر من وزارة الصحة أخذ توصياتها بعين الاعتبار، مثمنة اهتمام المسؤول الأول على الوزارة عبد الحمان بن بوزيد، الدائم بانشغالات النفسانيين.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super