الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الأساتذة ممنوعون من الانخراط في أكثر من مشروع واحد للتكوين :
هذه هي شروط فتح أقسام الدكتوراه في الجامعات

الأساتذة ممنوعون من الانخراط في أكثر من مشروع واحد للتكوين :
هذه هي شروط فتح أقسام الدكتوراه في الجامعات

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رزنامة التكوين في الطور الثالث للدخول الجامعي 2018/2019، بين شهر مارس الجاري وجوان المقبل،وحسب التعليمة رقم 187 لوزارة التعليم العالي، فقد قسمت الرزنامة إلى أربعة مراحل، بداية من 10 مارس إلى 30 جوان، هذا ومنعت وزارة التعليم العالي، الأساتذة، الإنخراط في أكثر من مشروع واحد للتكوين في الطور الثالث،معتبرة أن التعدد في الانتماء يؤدي إلى رفض العروض المعنية.
وحددت الوزارة حسب بيان لها شروط، قبول طلبات تأهيل التكوين في الطور الثالث، التي توجب الطالب بالعمل مع خمسة أساتذة باحثين على الأقل،أو باحثين دائمين مؤهلين في الشعبة، منهم ثلاثة من داخل المؤسسة المؤهلة،فيما تقترح المؤسسات الجامعية تكوينا واحدا في الشعبة، ويضم على الأقل ثلاث تخصصات ولكل تخصص ثلاثة مناصب على الأقل، باستثناء الشعب التي تضم تخصص واحد أو اثنان فقط.
كما لا يمكن أن يقل عدد المناصب المطلوبة عن تسعة، لكل تكوين وحسب الشعبة،إضافة إلى تحديد المناصب المطلوبة لتأهيل تكوين في الطور الثالث، وذلك حسب قدرات التأطير وتعداد طلبة الدكتوراه المسجلين،وأنه يحدد العدد الأقصى للإشراف على الأطروحات “دكتوراه علوم، دكتوراه أل أم دي”، بستة أشهر أطروحات في العلوم والتكنولوجيا.
أما بخصوص أطروحات العلوم الإنسانية، فقد حددت وزارة التعليم العالي كمهلة للإشراف عليه لمدة تسعة أشهر.
هذا ومنعت وزارة التعليم العالي، الأساتذة، الإنخراط في أكثر من مشروع واحد للتكوين في الطور الثالث،معتبرة أن التعدد في الإنتماء يؤدي إلى رفض العروض المعنية.
كما شددت الوزارة بتوطين التكوين في الطور الثالث، في مخابر بحث في الشعبة، ومتواجد في المنطقة الجغرافية للمؤسسة المؤهلة،وذلك على أساس ثلاث تكوينات كحد أقصى لكل مخبر،حيث حددت الوزارة، الحد الأقصى لتوطين التكوينات في الطور الثالث، حسب قدرات مخبر بحث في التأطير.
من جهة أخر أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عملية لسبر الآراء تجاه المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا دورة 2018، الهدف منها حصر نوايا هؤلاء بخصوص بناء مساراتهم الجامعية وتقييم معارفهم حول نظام التعليم العالي،و ستسمح المعطيات التي سيتم جمعها، https://services.mesrs.dz/plateforme_sondage/ عبر هذا الموقع من إعادة ضبط عروض التكوين من حيث المقاعد البيداغوجية وتوزيعها الجغرافي.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super