الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / سلطة ضبط البريد والمواصلات تفرج عن دفتر الشروط:
هكذا يمكن استغلال “الويفي” في الساحات العمومية

سلطة ضبط البريد والمواصلات تفرج عن دفتر الشروط:
هكذا يمكن استغلال “الويفي” في الساحات العمومية

$RF6DOFP

أفرجت سلطة الضبط للبريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال عن دفتر الشروط الذي يؤطر شروط وكيفيات إقامة واستغلال خدمات توفير النفاذ إلى شبكة الانترنت، منها “الويفي” في الهواء الطلق أو “الويفي” الحضري.
و حددت السلطة عبر قرار رقم 10 لسنة 2017 موفر خدمة النفاذ إلى الانترنت أن كل مقدم الخدمات الذي يوفر النفاذ إلى شبكة الانترنت ويمنح الترخيص وفق للقرار الصادر عن سلطة الضبط لكل شخص طبيعي أو معنوي يلتزم باحترام الشروط التي تحددها سلطة الضبط في مجال إنشاء واستغلال الشبكات أو تقديم الخدمات الخاضعة لنظام الترخيص، ويقوم صاحب الترخيص بتوفير خدمات النفاذ للانترنت على الشبكات السلكية طبقا للتنظيم المعمول به ، وكذا وسائل الشبكات على أساس تكنولوجية الويفي في الهواء الطلق الذي يخضع لمعايير محددة، حيث يستطيع صاحب الترخيص أيضا توفير إيواء المواقع الالكترونية كما يتم ضمان توفير خدمات النفاذ للانترنت بتكنولوجيات الـ ويفي في الهواء الطلق في منطقة التغطية من طرف صاحب الترخيص بالانتشار في نقاط وجود ونقاط النفاذ.
ووفقا للقرار، فان صاحب الترخيص لا يستطيع تأجير الوصلات السلكية أو اللاسلكية الكهربائية لضمان توفير خدمات النفاذ للانترنت إلا أمام متعاملي الشبكات العمومية اللاسلكية الثابتة. كما بإمكانه أيضا إنشاء – مع احترام أحكام القانون و نصوصه التطبيقية – تجهيزاته الخاصة الضرورية للنفاذ لتوفير خدمات الويفي في الهواء الطلق في منطقة تغطيته.
تقديم بيانات” جي بي اس” لكل شخص يريد إقامة أو استغلال الويفي
وألزم القرار على وجوب أي شخص طبيعي أو معنوي يريد إقامة أو استغلال خدمة توفير النفاذ إلى الانترنت، أن يبلغ سلطة الضبط بذلك، و عندما يصدر الطلب عن شخص معنوي، يجب على هذا الأخير أن يتأسس في شكل شركة خاضعة للقانون الجزائري وأن يكون لها مقرا اجتماعيا في الجزائر.
وبخصوص ملف الترخيص فذكر ذات المصدر، انه يتضمن طلب موجه إلى المدير العام لسلطة الضبط؛، و رسالة تعهد، ونسخة عن القانون الأساسي للشخص المعنوي؛ فضلا عن هندسة تفصيلية للمنصة وطرق الارتباط المقترحة مع تحديد نوع وعلامة التجهيزات والبرامج المرتبطة؛ ووصف تفصيلي للخدمات التي سيتم تقديمها مع تحديد الشروط ومختلف طرق النفاذ لاسيما إجراءات تحديد هوية المستخدمين طبقا للمادة 16 من دفتر الشروط ؛ يضاف اليها نسخة عن بطاقة التعريف الوطنية للممثل القانوني؛ و تعيين الشخص الذي كلف بالاتصال مع سلطة الضبط مع تحديد بياناته الشخصية؛ و شهادة السوابق العدلية بالنسبة للشخص الطبيعي.
و في حال ما إذا أراد صاحب الترخيص إقامة واستغلال تكنولوجية الويفي في الهواء الطلق يتوجه عليه إرسال إلى سلطة الضبط المعلومات المتعلقة بالنشر المتوقع لشبكة الويفي في الهواء الطلق، وعلامة ونوع نقاط النفاذ التي سيتم تحديدها من سلطة الضبط لاسيما المعلومات المتعلقة إقامتها وكذا عناوينها وبيانات نظام “جي بي اس” الخاصة بها كما يلتزم صاحب الترخيص أيضا بإرسال هذه المعلومات مسبقا عند كل طلب تمديد شبكة الويفي في الهواء الطلق الخاصة به أو تعديل موقع نقاط النفاذ.
ووفقا لقرار السلطة، فانه يحق لصاحب الترخيص الذي سلم له ترخيص قبل تاريخ دخول دفتر الشروط الجديد حيز التنفيذ توفير خدمات النفاذ الى الانترنت ،مع الزام المتعامل بتبليغ السلطة كل المعطيات .
فضلا عن ذلك أقرت السلطة أن صاحب الترخيص يستطيع تحت طائلة الحصول على موافقة من طرف المصالح المختصة أو من أصحابها، النفاذ إلى المواقع العامة و أو الخاصة بما فيها المشاركة في التموقع على مستوى مواقع المتعاملين الحاملين للرخصة اذا سمحت الشروط التقنية و المتوافقات الكهرومغناطيسية.
و ابتداء من التنفيذ، يخضع المتعاملون أصحاب رخصة إقامة واستغلال شبكات من تاريخ دخول دفتر الشروط الحالي حي المواصلات السلكية واللاسلكية ( جي اس أم ، 3 جي ،4 جي و الاتصالات عبر الساتل …إلخ) الذين سيحوزون على ترخيص توفير النفاذ إلى الانترنت، لفترة تحفظ مدتها أربعة (04 (سنوات فيما يتعلق باستعمال الـويفي في الھواء الطلق في إطار هذا الترخيص،مع احتفاظ سلطة الضبط بحقها في استبعاد بعض مناطق انتشار الويفي في الهواء الطلق
و أكدت سلطة الضبط على أن تجديد الرخصة، يتم لفائدة المتعاملين بتقديم طلب صريح موجه من قبل صاحبه إلى سلطة الضبط في أجل قدره 45 يوم.
عمر حمادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super