الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / ترامب يعين بها سفيرا جديدا مكان جون بولاشيك:
واشنطن تحذر من السفر إلى الجزائر

ترامب يعين بها سفيرا جديدا مكان جون بولاشيك:
واشنطن تحذر من السفر إلى الجزائر

تواصل الولايات المتحدة إصدار تقارير عبر وزارة خارجيتها حول المناطق النائية التي تحذر من خلالها مواطنيها من زيارتها ومن بينها الجزائر، بالرغم من أن الجزائر تعرف في الآونة الأخيرة تحسنا أمنيا بالمقارنة مع العديد من دول المنطقة التي تشهد وضعا أمنيا صعبا، ولا يعلم الأسباب التي اعتمد عليها التقرير الأمريكي.
حذرت الولايات المتحدة الأمريكية مواطنيها من السفر إلى ” المناطق النائية في الجزائر” كونها مهددة بالهجمات الإرهابية والاختطاف، على حد زعمها، وهي التحذيرات التي تطلقها بصفة دورية. تحذيرات الخارجية الأمريكية، التي نشرت ليلة الأربعاء إلى الخميس على موقع وزارة الخارجية، لا تختلف عن التحذير الذي نشر في 13 ديسمبر من السنة الماضية، حيث مس مناطق الوسط كالبليدة، بومرداس، تيزي وزو، البويرة، وبجاية، ومناطق أخرى في شرق البلاد كقسنطينة وتبسة، ومناطق متاخمة للحدود التونسية، لكن الإدارة الأمريكية أقرت في نفس الوقت بتراجع ما سمته أعمال العنف. وسبق للخارجية الجزائرية أن ردت على التحذير السابق بالتذكير”إن التحذير الأمريكي لا يزال ينظر إلى الوضع الأمني بالجزائر بـنظرة مشوهة وبالية لا تعكس الواقع “، وأن ” التحيين الدوري لوثيقة التحذير الأمريكي من السفر الموجه للمواطنين الأمريكيين المدعوين للسفر إلى الجزائر يجسد كالعادة نظر معديه إلى الوضع بالجزائر بنظرة مشوهة وبالية لا تعكس حقيقة الوضع الأمني بالجزائر “. وذكرت وزارة الشؤون الخارجية في هذا الصدد أن أمن الجزائر ” مستتب بصفة دائمة بفضل سياسة المصالحة الوطنية التي دعا إليها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والثمن الباهظ الذي دفعته الجزائر للتخلص من الإرهاب وكذا بفضل التجند واليقظة المستمرين للجيش الوطني الشعبي وأسلاك الأمن على كامل التراب الوطني “.
وترتبط الجزائر مع الولايات المتحدة بمذكرة تفاهم تجسد التعاون الأمني خاصة في مجال مكافحة الإرهاب‏، ‏وتشمل الاتفاقية التي تم الاتفاق عليها التعاون في مجال تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية حول شبكات الإرهاب والاستخدام المتبادل لأجهزة الأمن في مكافحة الأنشطة الإرهابية‏. كما تشمل المذكرة جانبا من التعاون بين أجهزة الشرطة القضائية بين البلدين‏، بخصوص مذكرة التوفيق وتسليم الأشخاص المطلوبين من طرف القضاء بالبلدين‏، وفي المقابل تقدم الولايات المتحدة مساعدات فنية تتضمن عتادا وتجهيزات متطورة لأجهزة الأمن لرفع قدرتها الفنية في رصد وتتبع الشبكات الإرهابية بالإضافة إلي دورات تدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية‏. وتتهم السلطات الجزائرية بعض المنظمات غير الحكومية داخل وخارج الجزائر بتزويد الخارجية الأمريكية بتقارير حقوقية وأمنية مغلوطة حول الواقع في الجزائر‏.
من جانب آخر وافقت الجزائر على تعيين “جون دي روشي” سفيرا مفوضا فوق العادة للولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما أعلنته وزارة الخارجية، أمس، وسيخلف دي روشي السفيرة جون بولاشيك بعدا انتهاء فترة عملها التي دامت 3 سنوات، وافقت الحكومة الجزائرية على تعيين، “جون ب دي روشي” سفيرا مفوضا فوق العادة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، حسب ما أعلنته وزارة الشؤون الخارجية، في بيان لها.
وسيخلف “جون ب دي روشي”، السفيرة الأمريكية الحالية في الجزائر، جوان بولاشيك، التي شغلت المنصب منذ 2014، ومعروف عن بولاشيك إجادتها للغة العربية والفرنسية إضافة إلى الإنجليزية، وكذا تفاعلها مع مختلف الأحداث التي تمر بها الجزائر في شتى الميادين وربطها لعلاقات مع مختلف الفاعلين الجزائريين في مختلف المجالات.
إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super