الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عكس ما جاء به الوزير حسبلاوي:
وزارة الصحة: لا يمكننا القضاء على الكوليرا خلال 3 أيام

عكس ما جاء به الوزير حسبلاوي:
وزارة الصحة: لا يمكننا القضاء على الكوليرا خلال 3 أيام

أوضحت، أمس، وزارة الصحة، أنه لا يمكن القضاء على وباء الكوليرا في غضون الأيام القادمة مفندة ما وعد به وزير الصحة أول أمس بأن الوزارة تعتزم القضاء على الوباء في ظرف ثلاثة أيام. وكان وزير الصحة، مختار حسبلاوي، قد طمأن، الجزائريين، أنه سيتم القضاء على وباء الكوليرا خلال يومين أو ثلاثة، تحسبا للدخول المدرسي.
وكان وزير الصحة يبني تصريحاته على أساس أن انتشار الوباء تقلص وأن عدد المصابين انخفض خلال الـ24 ساعة الأخيرة إلى10 حالات، منها 6 حالات من ولاية البليدة و4 حالات من الولايات المجاورة، وذلك بعد أن كان عدد المصابين 30 حالة بتاريخ 23 أوت الجاري، و24 مصابا بتاريخ 24 أوت الجاري، في الوقت الذي تم الاشتباه في إصابة 147 حالة.
وأبرز حسبلاوي تجنيد الحكومة لكل الإمكانيات المادية والبشرية في إطار الوقاية وعلاج المصابين قصد التحكم في الوضعية الوبائية، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية، يتابع عن كثب ظروف التكفل بالمرضى والإجراءات المعتمدة للوصول إلى بؤر انتشار الوباء.
على صعيد آخر، أكد الوزير أن التحاليل التي يقوم بها معهد باستور للتأكد من مصادر انتشار الوباء، ليست سهلة بل تتطلب الكثير من الوقت عندما يتعلق الأمر بتحليل عينات من المياه، أما في حالة الإصابة بالعدوى من مواد غذائية أخرى فذلك يشكل مهمة أصعب حسب الوزير.

معهد باستور: لم نوزّع أية أدوية أو لقاحات خاصة بالكوليرا
فنّد مدير معهد باستور، زبير حراث ، إقدامهم على توزيع أدوية ولقاحات خاصة بداء الكوليرا في مختلف ربوع الوطن، داعيا إلى التوقف عن مغالطة الرأي العام من مختلف الجهات المروجة لأرقام انتشار الوباء.
وقال في تصريح للإذاعة الجزائرية، إن معهد باستور هو المخبر المرجعي الوحيد المخول بإعطاء أرقام الحالات المؤكدة وغير المؤكدة.
وكشف حراث، أن فرق من معهد باستور، شرعت امس الإثنين في الخروج رفقة فرق من وزارة الموارد المائية للميدان من أجل تحليل مياه المنابع غير المحروسة.
وأوضح البروفسور، أن تحاليل المنابع الأخرى التابعة للخواص أسفرت عن إحصاء 5 منها بالبليدة ملوثة بجراثيم لا علاقة لها بجرثومة الكوليرا.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super