السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكدت اتخاذ تدابير جديدة لترقية الفلاحة في المناطق الجبلية والصحراوية:
وزارة الفلاحة: “منح المنتجين المحليين الفرص في مختلف الشعب الفلاحية”

أكدت اتخاذ تدابير جديدة لترقية الفلاحة في المناطق الجبلية والصحراوية:
وزارة الفلاحة: “منح المنتجين المحليين الفرص في مختلف الشعب الفلاحية”

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عوماري، أن “مخطط عمل الوزارة يرتكز أساسا على منح الفرصة للمنتجين المحليين في مختلف الشعب الفلاحية”، فيما أكد الوزير المنتدب المكلف بالفلاحة الصحراوية والجبلية فؤاد شيحات اتخاذ تدابير جديدة ستعتمدها الوزارة لترقية الفلاحة في هذه المناطق
وقال عوماري، أمس، في تدخله خلال عرض قدمه أمام لجنة الفلاحة بالبرلمان، أن ” مخطط عمل الوزارة يهدف إلى تفعيل التزامات رئيس الجمهورية”، وأضاف ” أن “المخطط يرتكز أساسا على ثلاثة محاور، وهي عصرنة الفلاحة، الدفع بالتنمية الزراعية الصحراوية وتنمية الزراعة الجبلية”.
و قال عوماري أن وزارة الفلاحة تعول في المحور الأول على ” تجنيد جميع الإبداعات في البحث العلمي الشباني”، فيما ستركز في المحور الثاني على “تشجيع الشعب الفلاحية وهيكلة الاقتصاد خاصة في المناطق الريفية، ومناطق الحدود، خاصة منها شعبة تربية الإبل وتربية المعز”.
و أكد “أنه سيتم ترقية وتوسيع مساحات الواحات، وسيتم إعداد سياسة خاصة بالمياه في المناطق الجنوبية”.
وبخصوص المحور الثالث لمخطط الوزارة، كشف عوماري أن “الوزارة تعول على الغطاء النباتي والغابي الثري، في عدة مناطق”، وقال أنه “سيتم استغلال هذه الثروة النباتية الجد هامة، كما تعول الوزارة أيضا في استغلال شعبة الحليب والزيتون والأشجار المثمرة في نفس المحور”. وأضاف ” أنه “سيتم إتخاذ إجراءت بشأن ترقية الشباب والمرأة الريفية”، وأكد أنه سيتم أيضا “توسيع استغلال النباتات العطرية التي تزخر بها معظم مناطق البلاد”.
الوزير المنتدب المكلف بالفلاحة الصحراوية والجبلية: تدابير جديدة ستعتمدها الوزارة لترقية الفلاحة في هذه المناطق
من جانبه قدم الوزير المنتدب المكلف بالفلاحة الصحراوية والجبلية فؤاد شحات، أمام لجنة الفلاحة بالبرلمان، تدابير جديدة، ستعتمدها الوزارة، لترقية الفلاحة الصحراوية والجبلية، وأكد على ضرورة إستعمال التقنيات الحديثة والاقتصاد في الماء والطاقة في الفلاحة الصحراوية والجبلية.
وقال الوزير المنتدب، أن العمل بالمناطق الصحراوية والجبلية، يجب أن يركز على منهجية تعطي للفلاح المحلي فرصة للعمل مباشرة مع إطارات القطاع، وكذا إعطاء رأيه في المشاريع لتطبيقها معا في الميدان.
وأشار شحات، إلى أن الوضعيات تختلف ما بين المناطق الصحراوية والجبلية، لذلك يجب اتخاذ منهجيات دقيقة.
وبخصوص المناطق الصحراوية، قال الوزير المنتدب، أن الهدف الأول لقطاعه هو استعمال التقنيات الحديثة، والتحقق من أن جميع الفلاحين يستخدمون المياه بصفة عقلانية، وخاصة استعمال الطاقة الشمسية.
وأما فيما يخص المناطق الجبلية، أكد شحات على ضرورة العمل المباشر مع المواطنين، للتحصل على مشاريع تختلف حسب كل منطقة، والهدف الرئيسي هو استعمال الطاقات والموارد التي لم نستغلها لحد الآن.
وكشف الوزير المنتدب، أن هناك حوالي 3 ملايين ونص هكتار، ليست مستغلة 100 بالمائة، في المناطق الجبلية، وهي أراضي قادرة على إعطاء منتوج متنوع، كأصناف جديدة للأشجار، وكل هذا، يضيف الوزير المنتدب، سيسهم بنسبة كبيرة، في تحقيق الأمن الغذائي للوطن.كما كشف ا أن هناك بإنتاج محلي معتبر في شعبة الحبوب والذرة، يجب استغلالها.
ق.إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super