الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بحث معهم وضعية هذا المجمع الحالية وآفاقه المستقبلية:
وزير الصناعة يجتمع بمسؤولي المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية

بحث معهم وضعية هذا المجمع الحالية وآفاقه المستقبلية:
وزير الصناعة يجتمع بمسؤولي المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية

اجتمع وزير الصناعة، أحمد زغدار، بمسؤولي المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية والفروع التابعة له حيث بحث معهم وضعية هذا المجمع الحالية وآفاقه المستقبلية، حسبما جاء في بيان للوزارة.
وأوضح البيان أن المجمع العمومي للصناعات الميكانيكية, الذي يضم في محفظة نشاطاته 32 فرعا، ينشط بصفة أساسية في مجال الآلات والمعدات الميكانيكية الموجهة للأشغال العمومية و الطاقة و الفلاحة و الري والموارد المائية.
وخلال الاجتماع، الذي تم يوم السبت, تلقى الوزير شروحات وافية حول إمكانيات المجمع و كذا حول المشاريع والعراقيل التي تعيقه مع الإشارة الى تحول بعض فروعه إلى قطاعات أخرى على غرار تحول شركة (POVAL) إلى إنتاج المعدات الخاصة بقطاع الطاقة بعد أن كانت تركز على منتوجات قطاع الري، وقدرات منتوج (BCR) على التكفل ب 120.000 وحدة سكنية وقدرات مؤسسة ENMTP على الاستجابة لسوق معدات الأشغال العمومية بنسبة 100 بالمائة في 5 فروع و80 بالمائة في 3 فروع أخرى مع إمكانية التصدير للخارج.
وبعد هذه الشروحات -يبرز ذات البيان- أسدى السيد زغدار جملة من التوجيهات بهدف زيادة مردودية المجمع في أقرب الآجال.
وأمر الوزير، في هذا الخصوص، بإعداد “مخطط عمل استعجالي” يتضمن المقترحات والإجراءات الواجب اتخاذها لرفع مردوديته المالية وإيجاد حلول للفروع التي تعاني من صعوبات كبيرة، لدراستها والشروع في تطبيقها في أقرب الآجال, مشيرا الى أن للمجمع آ”فاقا عبر نوعية المنتوجات التي تستجيب لأولويات استعمال المنتوج الوطني”.
كما اكد أيضا على ضرورة التنسيق، التعاون والتكامل بين مختلف فروع المجمع وبين المجمع والمجمعات الصناعية الأخرى وأيضا مع المجمعات والمؤسسات العمومية التابعة للقطاعات الأخرى لتلبية احتياجات بعضها البعض من خلال المنتوج المحلي للتقليل من فاتورة الواردات وترقية الصادرات.
وقال في هذا الصدد انه “من غير المعقول استيراد معدات ومنتجات يتم تصنيعها محليا, لاسيما في الوضعية الاقتصادية والمالية الراهنة” مشددا على “ضرورة الاعتماد على الكفاءات الوطنية التي لديها من الأفكار ما يسمح بتعزيز الإنتاج المحلي”.
ومن جهة أخرى، تلقى السيد زغدار عرضا من طرف مؤسسة PMO، الناشطة في إنتاج الآلات الصناعية، حول تطويرها لجهاز تنفس اصطناعي بالتعاون مع خبراء أجانب وأطباء جزائريين مختصين في الإنعاش يمكن استغلالها لمواجهة الموجة الجديدة من جائحة كورونا، يضيف ذات البيان.
وأفاد نفس المصدر أن مسؤولي المؤسسة التمسوا بدورهم تسريع وتيرة الحصول على الاعتماد من طرف وزارة الصحة للمباشرة في تسويقها وتوزيعها على المستشفيات.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super