السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تعليق الأنشطة والتجمعات وغلق الحدائق والأماكن العامة:
ولاية الجزائر تمهّد لحظر التجوال وتتخذ مجموعة من الإجراءات

تعليق الأنشطة والتجمعات وغلق الحدائق والأماكن العامة:
ولاية الجزائر تمهّد لحظر التجوال وتتخذ مجموعة من الإجراءات

أعلنت ولاية الجزائر، عن حظر مؤقت لجميع الأنشطة الثقافية، الرياضية والترفيهية، مع توقيف كل التظاهرات ذات الطابع الجماهيري المستقطبة للمواطنين.
وأفادت مصالح الولاية، في بيان لها ، أنه “في إطار الإجراءات والتدابير الرامية إلى حماية صحة وسلامة المواطنين من خطر الإصابة بفيروس كورونا، ومنع انتشار العدوى في الأوساط العمومية، وتبعا لقرار الوالي، ينهى إلى علم كافة المواطنين ساكنة ولاية الجزائر وضيوفها، أن مصالح الولاية ستقوم كإجراء أولي وقائي بالمنع التام، لكل النشاطات ذات الطابع الجماهيري المستقطبة للمواطنين، اعتبارا من يوم الاثنين 16 مارس 2020 إلى غاية إشعار آخر”.
ولفتت ولاية الجزائر، إلى أن هذا الإجراء يشمل كافة الأنشطة المتعلقة بالحفلات، دور السينما، الحدائق العمومية، فضاءات الترفيه والتسلية، الحمامات والنشاطات الأخرى المتعلقة بالتظاهرات والعروض الثقافية، المؤتمرات العلمية، التجمعات والمعارض وكذا نشاطات قاعات الحفلات والمسارح ودور الحضانة وروضات الأطفال والأقسام الموجهة لإلقاء الدروس التدعيمية لفائدة التلاميذ.

مديرية التجارة تدعو للتوقف الفوري لنشاط قاعات الحفلات والحمامات وقاعات الألعاب
دعت مديرية التجارة لولاية الجزائر جميع التجار الناشطين في مجال قاعات الحفلات والحمامات وقاعات الألعاب والملاهي والمعارض الموسمية للتوقف الفوري عن نشاطهم في إطار الإجراءات الاحترازية لمحاربة تفشي فيروس كورونا, حسبما جاء في تعليمة لذات الهيئة إلى رؤساء المفتشيات الإقليمية للتجارة.
وأوضحت التعليمة أنه “في إطار تعزيز الوقاية لمكافحة خطر تفشي وانتشار فيروس كورونا, وتطبيقا لتعليمات والي ولاية الجزائر الهادفة لمراعاة المصلحة العامة, أطلب منكم الأتصال بمسيري المحلات التجارية التي تنشط في المجالات التالية: الملاهي, قاعات الحفلات, الحمامات, قاعات الألعاب والتظاهرات التجارية الموسمية بغرض دعوتهم لضرورة غلق محلاتهم التجارية وإيقاف نشاطاتهم التجارية فورا وإلى غاية 5 أبريل 2020 وهذا كإجراء احترازي ووقائي من تفشي وباء كورونا وحفاظا على سلامة المواطنين”.
وأضافت الوثيقة أنه “في حالة عدم امتثال أصحاب النشاطات المذكورة أعلاه لهذه التعليمات ستطبق عليهم الإجراءات القانونية المعمول بها في هذه الحالات”.

مؤسسة نقل المسافرين للوسط تتخذ عدة اجراءات وقائية
اتخذت المؤسسة العمومية الاقتصادية لنقل المسافرين للوسط جملة من الاجراءات الاحترازية لحماية مسافريها وعمالها من فيروس كورونا, حسبما أفاد به بيان للمؤسسة.
و تم اتخاذ هذه الاجراءات المستعجلة عقب اجتماع لأعضاء خلية الأزمة التي تم تنصيبها خصيصا لواجهة فيروس كورونا خاصة وأن المؤسسة العمومية الاقتصادية لنقل المسافرين للوسط تبرمج رحلات بشكل يومي عبر كامل التراب الوطني, حسب نفس المصدر.
و تسعى المؤسسة من خلال هذه الاجراءات إلى زيادة الحيطة و الحذر في سبيل التقليص من حدة تفشي الوباء عبر الالتزام بالإرشادات الواجب اتباعها في مثل هذه الظروف و على رأسها نظافة اليدين و اجتناب الاحتكاك المباشر بين الأشخاص.
كما تشمل الاجراءات وضع الكمامات و القفازات بالنسبة للسائقين و القابضين, تطهير الحافلات بالمعقمات الكحولية قبل وبعد كل رحلة فضلا عن تعليمات وجهت للعاملين بالحافلة عند اكتشاف مسافر يحمل أعراض فيروس كورونا أثناء الرحلة.
وتؤكد المؤسسة أن هذه الارشادات موجهة أيضا لكل عمالها بما فيهم الإطارات و الإداريين و العمال بمختلف الورشات التقنية و الميكانيكية وأعوان الأمن و المنظفين, حسب البيان.

إطلاق حملة تحسيسية “بالصابلات” حول فيروس
وتنفيذا لتعليمات والي ولاية الجزائر يوسف شرفة، التي أسداها خلال الإجتماع الذي اجتماعات ولاية الجزائر بمناسبة تنصيب خلية أزمة للوقاية والحدّ من انتشار فيروس “كورونا” وكذا مباشرة إجراءات توعية المواطن وتحسيسه من خطورة هذا الوباء، نظّّم ديوان حظائر الرياضة والتسلية لولاية الجزائر بالتنسيق مع المكتب الولائي للكشافة الإسلامية الجزائرية، على مستوى منتزه “الصابلات”، حملة تحسيسية حول فيروس كورونا، أسبابه، أعراضه وكذا طرق وكيفيات الوقاية منه.
الهدف من هذه الحملة التحسيسية هو توعية الأفراد بضرورة تفادي أماكن التجمعات والأنشطة الجماعية التي من شأنها أن تساهم في نقل عدوى هذا الوباء، وكذا إعلامهم بالتدابير والقواعد الوقائية الواجب اتباعها من طرف المواطنين حماية لصحّتهم وسلامتهم، وهذا من خلال لوحات إشهارية إعلامية وتوعوية تمّ عرضها بالمناسبة.

تعقيم يومي لحافلات شركة “إيتوزا”
اتخذت شركة النقل الحضري وشبه الحضري لولاية الجزائر (ايتوزا) مجموعة من الإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس “كورونا” يتضمن حملات تحسيسية وتعقيم يومي لما يناهز 350 حافلة تابعة لها, حسب ما علم يوم الأحد من مسؤول الإعلام بذات المؤسسة.وأوضح عباس أحسن في تصريح له أن شركة النقل الحضري وشبه الحضري لولاية الجزائر (ايتوزا) شرعت منذ أسبوع في إتخاذ إجراءات وقائية في إطار التصدي لفيروس كورونا يتضمن حملات تحسيسية لفائدة موظفيها (السائقين والقابضين وعمال الصيانة) تتمثل في نصائح وإٍرشادات بسيطة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا مبرزا أن العملية مستمرة يوميا.
وأشار ذات المصدر أنه إلى جانب تزويد عمال المؤسسة (القابض -السائق – الصيانة- عمال الإدارة) بمواد تطهير لغسل اليدين كتدبير وقائي تم كذلك في هذا الإطار تخصيص ملصقات إشهارية كبيرة الحجم داخل الحافلات تخص أعراض وسبل الوقاية من فيروس كوفيد 19 وتشمل رسائل بسيطة توعوية للمواطن حول كيفيات تجنب الإصابة ومخاطر إنتقالها.
وأضاف ذات المسؤول أنه تفاديا لتواجد عدد كبير من المسافرين داخل الحافلة دفعة واحدة تم إتخاد تدابير لتقليص عدد الركاب لتفادي الإكتضاظ والإحتكاك داخل فضاء الحافلة وذلك لتجنب الإصابة بالفيروس الذي صنف وباء عالميا ما يستدعي الحيطة والحذر.
من جهة أخرى أكد ذات المسؤول أنه يتم في نهاية الرحلات المبرمجة بالمستودعات تعقيم شامل للحافلات المبرمجة يوميا التابعة لمؤسسة “إيتوزا” وتناهز 350 حافلة كما يتم توزيع مواد مطهرة على الأعوان أين يتم تطهير كراسي ومقابض و أبواب الحافلات بصورة دورية ودقيقة كما سيتم وضع قارورات تحوي مواد مطهرة داخل الحافلات لتفادي الإصابة كإجراء إحترازي ضمانا لصحة المواطنين.
وأبرز المتحدث أن حافلات شركة “ايتوزا” تقوم يوميا بنقل 150.000 شخص عبر 121 خط لمختلف وجهات الجزائر العاصمة وهو ما يستلزم تدعيم الوسائل الوقائية.

تخفيف الصلوات وغلق المساجد بعد الانتهاء منها
دعت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف الائمة الى الالتزام بجملة من الاجراءات الاحترازية بسب انتشار فيروس كورونا, من بينها تخفيف الصلوات بما في ذلك صلاة الجمعة مع غلق المساجد بعد الانتهاء منها مباشرة.
وأكدت الوزارة في بيان توج اجتماع اللجنة الوزارية للفتوى لدراسة “ما يترتب شرعا على هذه النازلة التي تهدد حياة الجزائريين والبشرية كلها”, على “وجوب الاحتياط والأخذ بكل أسباب الوقاية تفاديا لزيادة انتشار الفيروس”.

كنيسة السيدة الإفريقية تغلق أبوابها أمام الزوار
أعلن عميد كنيسة السيدة الإفريقية بأعالي العاصمة، عن غلق أبوابها أمام الزوار مع الإبقاء عليها مفتوحة في ساعات الصلاة فقط.
وحسب بيان لكنيسة السيدة الإفريقية، الواقعة بزغارة بأعالي العاصمة، فإنه “نظرا لتفاقم الوضع إزاء انتشار فيروس كورونا بالجزائر، فإنه قد تقرر الغلق المؤقت للكنيسة تنفيذا لتوصيات الحكومة الجزائرية التي تم اتخاذها لمواجهة تفشي الفيروس”. وذكر ذات البيان، أن الكنيسة يتوافد عليها مئات الأشخاص الأجانب من مختلف دول العالم، الذين يبحثون عن مكان راحة روحي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع السلطات الجزائرية على الإبقاء عليها مفتوحة في ساعات الصلوات.

إغلاق المركز التجاري باب الزوار
اعلنت مؤسسة المراكز التجارية الجزائرية، غلق مركز باب الزوار التجاري بالعاصمة، وإلى غاية إشعار آخر.
وجاء في بيان للمؤسسة، أن هذا القرار جاء تبعا للإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية، للحد من إنتشار فيروس كورونا.
وكذا إعلان وزارة التجارية، بغلق كافة الملاهي الليلية وقاعات الحفلات والمطاعم التابعة لها والحمامات وقاعات الألعاب والتظاهرات التجارية الموسمية.
كما أعلنت المؤسسة، عن إغلاق المركز التجاري السانية التابع لها، والمتواجد بولاية وهران.

حديقة التجارب “الحامة” تغلق أبوابها
أعلنت إدارة حديقة التجارب الحامة بالعاصمة، إغلاق أبوابها إلى أجل غير مسمى تطبيقا لتعليمات والي العاصمة، يوسف شرفة.
فلة-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super