الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / وهران: اختتام الملتقى ال 15 لسلسلة الدروس المحمدية

وهران: اختتام الملتقى ال 15 لسلسلة الدروس المحمدية

 اختتمت أمس بوهران اشغال الملتقى ال 15 لسلسلة الدروس المحمدية الذي نظمته على مدى 9 أيام الزاوية البلقايدية الهبرية بمقرها بمنطقة سيدي معروف شرق مدينة وهران.

و قدم الدكتور محمد صبحي العايدي من المملكة الأردنية و الأستاذ أحمد معزوز من الجزائر خلال اليوم الأخير من الملتقى على التوالي محاضرتين تناولت الأولى موضوعا بعنوان (علم التوحيد في آيات القرآن الكريم) بينما تناولت الثانية موضوعا بعنوان (قرة العين بحديث الثقلين “كتاب الله و عترتي أهل بيتي”.

و تم بمناسبة إختتام الملتقى تكريم العلماء و الاساتذة المشاركين في الاشغال و هم من العراق و الأردن و تركيا و مصر و السودان و سوريا إضافة إلى البلد المستضيف الجزائر و هذا بعد تكريم ناله أول أمس الأربعاء مجموعة من تلاميذ المدارس القرآنية التابعة للزاوية البلقايدية بعدد من ولايات الوطن ممن فازوا بجائزة الشيح محمد عبد اللطيف بلقايد لحفظ و ترتيل القرآن الكريم.

و قدم المشاركون في اشغال الملتقى ال 15 لسلسلة الدروس المحمدية الذي اختار هذه السنة محور (ضوابط التفسير و مدارس المفسرين) 18 محاضرة تناولت مختلف جوانب علم التفسير و المدارس الاسلامية المعتمدة كمناهج متنوعة لتفسير القرآن الكريم مثل المدرسة العلمية و مدرسة الأثر و مدرسة الرأي.

كما قدمت خلال الملتقى محاضرات تناولت مواضيع متنوعة بينها إسهامات العلماء الصوفية في تفسير القرآن الكريم و الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم و القصص القرأني و أثره في تربية النفوس و مساهمة بعض أعلام الأمة الاسلامية في خدمة القرآن الكريم و منهم الأمير عبد القادر و الإمام عبد الرحمان الثعالبي و الشيخ محمد متولي الشعراوي.

و نظمت على هامش الجلسات العامة للملتقى جلسات علمية جمعت بعض المحاضرين مع طلبة الزاوية البلقائدية التي تسهر على تعليم القرآن الكريم وتدريس الشريعة والفقه الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super