الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يدخل المؤلف ضمن البحوث السوسيرية الجديدة والمتعلقة باللسانيات: الدكتور يصدر مختار زواوي “في أصول اللسانيات العامة لفرديناند دوسوسير”

يدخل المؤلف ضمن البحوث السوسيرية الجديدة والمتعلقة باللسانيات: الدكتور يصدر مختار زواوي “في أصول اللسانيات العامة لفرديناند دوسوسير”

أصدر الدكتور والباحث مختار زواوي كتابا موسوما “في أصول اللسانيات العامة  لفرديناند دوسوسير”، دراسة في مخطوطه “في جوهري اللغة”، عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة.

والكتاب يدخل في جنس اللسانيات وهو ضمن البحوث السوسيرية الجديدة، يعتبر ثالث دراسة يتم الاستعانة بها من أجل الإعداد لنظرية لسانية عربية، بعد صدور الكتابين السابقين: “مقدمات في النظرية السوسيرية”، و”مسائل في تلقي النظرية السوسيرية”.  ولا تقتصر الدراسة هذه على وصف أهم المسائل التي تضمّنها مخطوط دو سوسير “في جوهري اللغة”، بل تستعين أيضا بمخطوطات أخرى كتبها دو سوسير في السنوات الأربع الأولى من العقد الأخير من القرن التاسع عشر (1891-1894)، من أجل التعرّف على الأصول التي استند إليها للتأسيس للسانياته العامة.

وتتألّف الدراسة من أقسام ثلاثة، فأمّا القسم الأوّل فقد أودعنا فيه مقدمات تاريخية ومنهجية من أجل مقاربة نص “في جوهري اللغة”، والاهتداء إلى مدخل لقراءته، وتحديد موقعه من النصوص الأخرى من السنوات الأربع، وأمّا القسم الثاني، فقد تناولنا فيه جملة من المسائل التي تضمّنها المخطوط، من مثل المورفولوجيات، والصوتيات التاريخية، وثنائية الآنية والدياكرونية، والسيميائيات، ومسائل أخرى تتصل بها، وأمّا القسم الثالث فقد أفردناه للحديث عن موقع علمي النفس والاجتماع من فكر دو سوسير اللساني. وأما خاتمة الكتاب فقد أودعنا فيها أهم ما انتهينا إليه في هذه الدراسة. 

يذكر أن الدكتور مختار زواوي أستاذ الفرنسية واللسانيات العامة بجامعة سيدي بلعباس، حاصل على شهادة الدكتوراه في السيميائيات وماجستير في الفرنسية في علوم اللغة. باحث ومحكّم ومترجم في السيميائيات واللسانيات وترجمة النص القرآني. له عدد من المقالات العربية والفرنسية، وشارك في عدد من المؤلفات الجماعية والملتقيات العربية والدولية، وهو عضو في هيئة التحرير واللجنة العلمية لمجلات عربية محكمة. من مؤلفاته في المشروعين: سيميائيات ترجمة النص القرآني (2015)، فصول في تداوليات ترجمة النص القرآني (2018)، دو سوسير من جديد. مدخل إلى اللسانيات (2018)، من المورفولوجيات إلى السيميائيات. مدخل إلى فكر فرديناند دو سوسير (2019)، في جوهري اللغة (2019)، نصوص في اللسانيات العامة، مسائل في اللسانيات وعلم العلامات. قراءة في نصوص دو سوسير الجديدة (2021).

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super