الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يستعرضون إبداعاتهم بمركز “مصطفى كاتب”، حرفيون: معرض الصناعة التقليدية فضاء رحب لربط الأجيال بتراثهم وثقافتهم

يستعرضون إبداعاتهم بمركز “مصطفى كاتب”، حرفيون: معرض الصناعة التقليدية فضاء رحب لربط الأجيال بتراثهم وثقافتهم

تختتم يوم الخميس بالمركز الثقافي “مصطفى كاتب” بشارع ديدوش مراد بالعاصمة، فعاليات معرض الصناعة التقليدية، الذي يعرف مشاركة ثلة من الحرفيين والمهنيين في المجال.

المعرض الذي يأتي تزامنا والاحتفاء بشهر للتراث، يشارك فيه حوالي 10 حرفيين، ويشهد إقبالا معتبرا للزوار، حيث يتيح للمهتمين فرصة التقرب والانفتاح على الصناعة التقليدية بأنواعها.

وقد تم توزيع هذه الصناعات التقليدية بالمركز بطريقة جميلة تعكس تزاوج الثقافات المحلية بما يعطي نظرة جميلة عن الموروث التقليدي العاصمي، فالتظاهرة تتزين بمختلف الصناعات من أواني فخارية، والصناعة الجلدية، صناعة الحلي، والألبسة التقليدية، وحتى الأطباق الشعبية….

وفي حديثهم لــ “الجزائر” اعتبر مجموعة من الحرفيين المشاركين، بأن المعرض كان مناسبة جميلة للاحتكاك بينهم وبين الجمهور الشغوف، داعين إلى ضرورة إقامة معارض مماثلة طيلة السنة حتى تخدم الحرفي والحرفة بحد ذاتها، فالصناعة التقليدية، تعتبر من القطاعات التي تساهم في الاقتصاد الوطني للبلاد وأصبحت منتوجاتها واجهة أصالة المجتمع الجزائري، وتعبر عن خصوصيات مناطقنا الموزعة عبر مختلف التراب الوطني.

في سياق آخر، شن هؤلاء هجوما على ظاهرة الغش، حيث أكدوا إنه  يجب الحد من استفحال ظاهرة الغش التي أثرت سلبا على المنتوج التقليدي، ويعتبر التكوين المهني وسيلة للحفاظ على أصالة الحرف التقليدية وضمان استمراريتها، لذلك وجب إشراك جميع الفعاليات المهنية والصناع التقليديين الماهرين في عملية التكوين.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super