الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ينظمه “CRESPIAF” بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة: معرض للتراث الثقافي غير المادي لإفريقيا ابتداء من 05 مارس الجاري بالعاصمة

ينظمه “CRESPIAF” بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة: معرض للتراث الثقافي غير المادي لإفريقيا ابتداء من 05 مارس الجاري بالعاصمة

 

ينظم المركز الإقليمي في الجزائر لصون التراث الثقافي غير المادي في أفريقيا فئة 2 والذي ينشط، تحت رعاية اليونسكو (CRESPIAF)، ابتداء من يوم 05 مارس الجاري، فعاليات معرض ثقافي، بعنوان الإرث الثقافي اللامادي في إفريقيا بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة، حسب بيان وصل جريدة “الجزائر”.

ويعطي معرض “تراث الثقافي غير المادي في أفريقيا” ليقدم لمحة على معرفة وتقدير بنود التراث الثقافي غير المادي التي سجلتها بلدان القارة على قائمة مواقع التراث العالمي من الاتفاقية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي 2003 اليونسكو.

ويستعرض هذا المعرض، مختلف نماذج التراث الثقافي الأفريقي في مناطق مختلفة من التراث غير المادي: من التقاليد وأشكال التعبير الشفهي، الفنون المسرحية، والممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون والمعرفة والدراية، حيث يقدم الكنوز المعنوية للقارة السمراء والتي تشكل نسيج الهوية الثقافية الأفريقية.

طموح هذا المعرض الذي أقيم لأكثر من ثلاثة أشهر، يقدم كل هذه الموروثات في شكل لوحات فوتوغرافية كبيرة من كل عنصر من العناصر المسجلة التي تدعمها النصوص التفسيرية والتسجيلات الصوتية الصادرة عن دليل الصوت والأفلام، من خلال 10 أفلام وثائقية دقيقة، على كل عنصر ثقافي، وجميع بنود المعلومات من مصادر وثائقية من “اليونسكو” بثلاث لغات، اللغة العربية، الفرنسية والإنجليزية.

يذكر أن المركز الإقليمي في الجزائر لصون التراث الثقافي غير المادي في أفريقيا فئة 02، الذي يتخذ من مدينة الجزائر مقراً له، إلى تعزيز اتخاذ التدابير السياسية والتشريعية والإدارية الخاصة بصون التراث الحيّ وتعزيز القدرات في ما يخص عمليات التحديد والتوثيق والإحصاء والصون، مع وضع المجتمعات التي يوجد بها هذا التراث في صميم هذه العمليات. كما تتمثل مهمة هذا المركز في تعزيز التعاون والعمل من خلال شبكات الممارسين والخبراء والمسؤولين الوطنيين ومراكز الخبرة ومعاهد البحوث والمتاحف، فضلاً عن الهيئات والمؤسسات الأخرى، وذلك من أجل دعم تنفيذ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي في المنطقة. 

ويستكمل هذا المركز، عمل ستة مراكز قائمة في بلغاريا والصين واليابان وبيرو وجمهورية إيران الإسلامية وجمهورية كوريا، وهي المراكز التي تقتصر مهمتها على صون التراث الثقافي غير المادي، فضلاً عن المركز المقام في البرازيل المكرس للتراث الثقافي المادي وغير المادي على السواء.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super