الإثنين , يونيو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لأول مرة :
21 جامعة جزائرية ضمن تصنيف التايمز للجامعات الفتية إصدار 2024

لأول مرة :
21 جامعة جزائرية ضمن تصنيف التايمز للجامعات الفتية إصدار 2024

أعلنت اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي عن صدور نتائج تصنيف THE Young University Rankings 2024. ،الذي يقوم بتصنيف الجامعات الأقل من خمسين عام.

وأشارت اللجنة في بيانها ،بأنه ولأول مرة يتم تصنيف 21 جامعة جزائرية لسنة 2024مقابل  11 جامعة لسنة 2023. 

وحلت جامعة بلعباس في المرتبة الأولى  تلتها في المرتبة الثانية كل من جامعات عنابة ،وسطيف،وجامعة سكيكدة، و جاءت  في المرتبة الثالثة كل  من جامعة بليدة 1،جامعة الشلف،جامعة بومرداس، جامعة قالمة،جامعة ورقلة،جامعة تيزي وز،وجامعة مستغانم ،جامعة المسيلة،جامعة تلمسان،جامعة باتنة 2،جامعة بجاية،جامعة بسكرة،جامعة جيجل،جامعة الأغواط،جامعة معسكر،جامعة العلوم والتكنولوجيا وهران،جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين.

وتم تحليل 134 مليون اقتباس عبر أكثر من 16.5 مليون منشور بحث، واستطلاعات رأي 68 ألف باحث، حيث تم تصنيف 21 مؤسسة جامعية جزائرية، وهو ما يعد تطورا مقارنة بإصدار 2023 أين تم تصنيف 11 مؤسسة تعليم عالي جزائرية وبإصدار 2022 تم تصنيف 9 مؤسسات فقط، في حين تم تصنيف مؤسسة تعليم عالي وحيدة وطنيا في 2018.

ويعتمد تصنيف التايمز للجامعات الفتية المنشأة منذ أقل من 50 سنة، على مجموعة مركبة من المؤشرات الكمية والنوعية والتي تشمل، عدد الأساتذة الباحثين والطلبة، الإنتاج العلمي وتأثيره في قواعد بيانات “سكوبوس”، عهن طريق استخدام 13 مؤشرا لتوفير المقارنات الأكثر شمولا وتوازنا، موزعة على خمس محاور رئيسية تتمثل في كل من “نوعية التعليم العالي، نوعية البحث العلمي، الاقتباسات، الانفتاح الدولي والتأثير على الصناعة.

وحققت الجامعات الجزائرية  قفزة نوعية من حيث تصنيفها السنة الماضية و ذلك بفضل  الجهود التي بذلتها وزارة  التعليم العالي و البحث العلمي لتحسين مرئية الجامعات الجزائرية على المستوى العربي و الإفريقي و الدولي  بحيث حلت الجزائر في المرتبة الأولى مغاربيا والثانية افريقيا والثالثة على المستوى العربي من حيث عدد مؤسسات التعليم العالمي المصنفة في إطار تصنيف التايمز العالمي للجامعات الشابة “إصدار 2023  بحيث شمل هذا التصنيف 605 مؤسسة تعليم عالي وتم تصنيف 11 مؤسسة جامعية جزائرية، وهو ما يعد “تطورا مقارنة بإصدار 2022 حيث تم تصنيف 9 مؤسسات تعليم عالي جزائرية في حين تم تصنيف مؤسسة تعليم عالي واحدة وطنيا من بين أفضل 250 مؤسسة تعليم عالي في إصدار 2018.

وشهدت الجزائرسنة 2023  تصنيف أكبر عدد من الجامعات مغاربيا، بحيث تم تصنيف 35 جامعة جزائرية مقابل 22 جامعة السنة الماضية 2022، حسب التصنيف الدولي THE Arab Ranking . 2023 ،وحلّت جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين في المرتبة الأولى ضمن أحسن 100 جامعة عربية، تلتها في المرتبة الثانية حسب الترتيب الأبجدي باللغة الأجنبية كل من جامعة تلمسان ،جامعة عنابة، جامعة بلعباس ،جامعة سطيف 1، جامعة المسيلة.

كما تم إدراج 23 مؤسسة جامعية جزائرية ضمن ترتيب “التايمز” العالمي لتصنيف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي،محتلة بذلك المرتبة الأولى على المستوى المغاربي والثانية على المستوى الإفريقي من حيث عدد الجامعات المدرجة ضمن هذا التصنيف العالمي لسنة 2023.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super