الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تدوم يومين بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الجزائر:
انطلاق أشغال الندوة حول الانتقال الطاقوي المستدام والمبتكر

تدوم يومين بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الجزائر:
انطلاق أشغال الندوة حول الانتقال الطاقوي المستدام والمبتكر

قدم وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور عرضا عن إستراتيجية الحكومة لتحقيق الانتقال الطاقوي وكذا البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة فعالية الطاقة بحلول سنة 2030.
وأكد الوزير شيتور أمس، في كلمة ألقاها لدى افتتاح أشغال الندوة حول الانتقال الطاقوي المستدام والمبتكر من تنظيم دائرته الوزارية بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الجزائر، أن هذه الندوة سيتكون فرصة “لتقييم ما نعرف فعله وما يجب علينا فعله” لمكافحة التغيرات المناخية الخاصة بالجزائر.
وأشار إلى أن هذه الندوة ستسمح بتقييم السبل والوسائل الكفيلة بوضع حد لـ”الإفراط الطاقوي” إضافة إلى الورشات التي ستفضي إلى اقتراحات ستساهم في الخروج من الوضع الحالي المتمثل في التبعية للطاقات الأحفورية.
من جهة أخرى، صرح الوزير أن هذه الأيام ستكون مناسبة للتحدث عن تطلعات الجزائر للتصدي للتغيرات المناخية والعمل على احترام الجزائر لالتزاماتها والاهتمام بالمستقبل و لما لا التوصل إلى ” استقرار و محايدة الكاربون”.
ومن جهتها، اعتبرت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالجزائر، بليرتا أليكو، أن هذه الندوة تميز بداية تعاون “واعد” بين الوزارة والبرنامج الأممي من أجل تطوير واعتماد نماذج اقتصادية أقل تبعية للطاقات الحفرية وبالتالي الحفاظ على التوازنات البيولوجية الكبرى للكرة الأرضية من أجل راحة الأجيال المستقبلية.
وكشفت أن الهدف من هذه الندوة يتمثل في جمع كل الفاعلين في قطاع الطاقات المتجددة من أجل التحرك على أساس “منصة ذكية جماعية” و صياغة توصيات حول أعمال “ملموسة” قصد الولوج إلى الانتقال الطاقوي في الجزائر و تطوير الطاقات المتجددة. ويضاف إلى ذلك مناقشة الشروط الواجب وضعها من أجل ترقية الطاقات النظيفة و آليات ترقية الابتكار.
يذكر أن أشغال هذه الندوة التي تدوم يومين، بالمركز الدولي للمؤتمرات شهدت حضور عدة أعضاء من الحكومة وإطارات سامية في الدولة إضافة إلى ممثلين عن القطاع الاقتصادي العمومي والخاص ووكالات وطنية متخصصة.
ويتضمن جدول أعمال الندوة تنظيم مجموعتي نقاش موضوع الأولى “تطوير الطاقات المتجددة وفعالية الطاقة والثانية “الابتكار والتكنولوجيا واستحداث الثروة في مجال الطاقات المتجددة وفعالية الطاقة”.
كما ستشهد التظاهرة تنظيم العديد من ورشات العمل حول “تطوير وترقية الطاقات المتجددة في الجزائر”, و”تطوير وترقية فعالية الطاقة في الجزائر” ، و”البحث والتطوير والتكوين والمجموعات المحلية في الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية في الجزائر” و”المسؤولية الاجتماعية وقابلية التوظيف”.
ر.خ/وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super