الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في بيان لها:
وزارة الصحة تحذر من مخاطر المفرقعات والألعاب النارية خلال الإحتفال بالمولد النبوي

في بيان لها:
وزارة الصحة تحذر من مخاطر المفرقعات والألعاب النارية خلال الإحتفال بالمولد النبوي

حذرت وزارة الصحة من مخاطر استعمال المفرقعات والألعاب النارية بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف وما قد ينجر عنها من حوادث تهدد سلامة المواطنين، حسب ما أفادت في بيان لها أمس.
وأوردت في بيانها “في كل ذكرى للمولد النبوي الشريف، تسجّل حوادث خطرة قد تؤدي بحياة الأفراد وتحوّل الاحتفال إلى مأساة وتُذكّر وزارة الصحّة أنّ المواد النارية، كالمفرقعات والألعاب النارية والصواريخ والقذائف وغيرها، قد تتسبّب في حوادث خطرة تهدّد سلامتكم وسلامة أسرتكم وأصدقائكم وجيرانكم”.
وأضافت في البيان ذاته “من بين أخطار الألعاب النارية الحرائق، الصخب الناجم عن انفجار المفرقعات والقذائف وآثاره السلبية على راحة الأفراد المادية و المعنوية، خاصّة المسنّين و المرضى و النساء الحوامل و الأطفال و قد يؤدي صوت الانفجاريات إلى إتلاف السمع، كما يتسبّب في الإزعاج والقلق وإصابة الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع هذه المواد(إصابات ذاتية) أضرار قد تلحق بالآخرين”.
وحذرت من أن انفجار المفرقعات في اليد قد يؤدي إلى فقدان الأصابع وفي حالة إصابة العين، قد يؤدي إلى العمى، الأمر الذي يهدد مستقبل الفرد، كعدم القدرة على ممارسة بعض المهن والحياة العادية بصفة عامة.
وأردفت في السياق ذاته أنه من بين الأخطار أيضا هي حروق شديدة الخطورة غالبا ما تصيب الأصابع و الذراعين والأعين والوجه، قد تجعل العودة إلى الحياة الطبيعية أمرا مستحيلا لأن الحروق من الدرجة الثانية والثالثة تؤدي إلى التشوّهات.
كما أكدت بأن إصابة العين بانفجار المفرقعات تؤدي إلى رضوض بصرية مع إصابات خطيرة (تآكل – تقرّح، حروق، انفجار كرة العين وغيرها) ممّا يؤدي إلى تعقيدات وعواقب وخيمة مثل العمى.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super