الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التكوين والتعليم المهنيين، مرابي ياسين::
“إيلاء أهمية لتطوير نمط التكوين عن طريق التمهين لبلوغ 70 بالمائة من التعداد الإجمالي للتكوين”

وزير التكوين والتعليم المهنيين، مرابي ياسين::
“إيلاء أهمية لتطوير نمط التكوين عن طريق التمهين لبلوغ 70 بالمائة من التعداد الإجمالي للتكوين”

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، مرابي ياسين أن قطاعه لم يدخر أي جهد لتنفيذ السياسات العمومية التي تنص على إرساء قواعد التنمية الشاملة لدور منظومة التكوين والتعليم المهنيين في الاستجابة للطلب الاجتماعي والاقتصادي على التكوين لاسيما فيما يتعلق بوسائل توفير الخدمة العمومية وفقا للمقاييس التقنية والبيداغوجية المعمول بها عالميا في إطار احترام الهوية والثقافة الوطنية.
وأضاف مرابي في كلمته خلال إشرافه، أمس، على افتتاح الورشات الموضوعاتية حول آفاق تحسين منظومة التربية والتكوين في الجزائر بأن هذه الأخيرة تحظى بأهمية قصوى من طرف السلطات العليا في البلاد باعتبارها قاطرة التقدم والسبيل النهوض الحضاري ومن أهم الآليات في مسار تنفيذ الإصلاحات الكبرى التي باشرتها الحكومة تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية في هذا المجال.
وعدّد الوزير ما أنجزه قطاعه بحيث ذكّر بإعتماد المقاربة بالكفاءات كتوجه جديد لتحسين أداء التكوين مع المتابعة المستمرة لتحيين وتكييف البرامج وأنماط والطرق البيداغوجية والتقييم ورسكلة المكونين والمستخدمين مع اعتماد جهاز التصديق على الكفاءات المكتسبة عن طريق الخبرة وهيكلة اليد العاملة المؤهلة في المجتمع.
وأضاف بأنه تم أيضا اعتماد مشروع التوأمة البيداغوجية للتسيير الفعال والأمثل للتجهيزات البيداغوجية وتوحيد الفعل البيداغوجي خاصة فيما يخص الأعمال التطبيقية بين كل أرجاء الوطن.
وأبرز مرابي بأنه قطاعه حرص على إدراج تخصصات جديدة تتماشى مع احتياجات الإقتصاد الوطني ومواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية الحاصلة مع إيلاء أهمية لتعزيز وتطوير نمط التكوين عن طريق التمهين بهدف بلوغ نسبة 70 بالمائة من التعداد الإجمالي للتكوين على المدى القصير.
واعتبر مرابي بأنه تم تحقيق قفزة نوعية في مجال عصرنة قطاع التكوين والتعليم المهنيين من خلال إطلاق المنصة الرقمية “مهنتي” للتشغيل عن طريق الإنترنت وتطويرها المستمر وإدراج جهاز التكوين للمستفيدين من منحة البطالة فيها، وكشف على أنه يتم التحضير لإطلاق منصة رقمية للتسيير البيداغوجي وإطلاق مشروع برنامج التسيير الإلكتروني للوثائق لتحقيق هدف صفر ورق في إدارات القطاع.
وكشف الوزير بأنه يجري حاليا استكمال التحضيرات لتعميم لإستعمال الدليل التقني والبيداغوجي للغة الإنجليزية التقنية للمتربصين بهدف الرفع من قابلية التشغيل لدى شركات المتعددة الجنسيات.
وأكد الوزير أيضا بأنه وفي تجسيد برنامج رئيس الجمهورية في شقه المتعلق بتشجيع الشباب المبتكر ودعمهم لولوج عالم المقاولاتية وتثمين كفاءاتهم وقدراتهم المهنية يتم دائما تنظيم الصالون الوطني للابتكار في التكوين والتعليم المهنيين سنويا لعرض مشاريع مهنية واعدة في مجال الابتكار من انجاز خريجي القطاع لتقريبهم من أرباب العمل ومن مختلف الأجهزة والهيئات المكلفة بتمويل ودعم الشباب حاملي المشاريع والأفكار لمساعدتهم على إنشاء مؤسساتهم والإلتحاق بعالم المقاولاتية.
وترتكز فعاليات هذه الورشات – حسب ما أفاد به الوزير- على 3 محاور أساسية وهي التعليم والتكوين في ظل تحديات الغد والتقويم بكافة أشكاله والنظام التربوي والتكوين والمحيط.
ويندرج ذلك في إطار تنفيذ ومواكبة القرارات الهامة التي اتخذتها الحكومة في مخطط عملها من أجل تحسين أداء المنظومة التربوية الوطنية للتعليم التقني والتكوين المهني بشكل يسمح بتكييفها مع المحيط الاقتصادي للبلاد ومواءمة المورد البشري مع حاجيات السوق الوطنية في سبيل تعزيز فعالية الاقتصاد الوطني.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super