السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بهدف تحفيز الطلبة على الإبتكار:
بداية تسجيلات المسابقة الوطنية للنوادي العلمية لأحسن مشروع إنشاء مؤسسة ناشئة

بهدف تحفيز الطلبة على الإبتكار:
بداية تسجيلات المسابقة الوطنية للنوادي العلمية لأحسن مشروع إنشاء مؤسسة ناشئة

تنطلق، اليوم، التسجيلات للمشاركة في الطبعة الثانية للمسابقة الوطنية للنوادي العلمية لأحسن مشروع مؤسسة ناشئة والتي ستنظم خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 22 فيفري 2023 تحت شعار “مشاريع مبتكرة.. مؤسسات مستثمرة” بمشاركة 50 ناديا علميا.
وكانت مديرية الحياة الطلابية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت عن تنظيم هذه المسابقة وذلك في إطار الاحتفال بستينية عيد الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية وتزامنا مع قرب احتفالات اليوم الوطني للشهيد 18 فيفري 2023، وذلك بهدف تحفيز الطلبة على الابتكار وتكوينهم حول الخطوات وكيفيات إنشاء مؤسسات ناشئة وإعداد مذكرة تخرج مشروع مؤسسة ناشئة ومساعدتهم على الولوج إلى عالم الشغل.
ودعت المديرية ذاتها إلى ضرورة الإعلام الواسع لتمكين طلبة النوادي العلمية للمشاركة في هذا النشاط العلمي الهام وحددت الفترة الممتدة من 1 إلى 30 ديسمبر 2022 كآخر أجل للتسجيل وتأكيد المشاركة.
وبحسب البطاقة التقنية لهذه المسابقة، فسيتم تقييم مشاريع النوادي من طرف لجنة علمية متخصصة على أن يتم اختيار أحسن 3 مشاريع علمية وتكريمها في اختتام التظاهرة العلمية.
كما ستعرف هذه المسابقة تنظيم ورشات تكوينية لفائدة طلبة النوادي العلمية المشاركة حول كيفية إعداد مذكرة تخرج كمشروع مؤسسة ناشئة بالإضافة إلى صالون يضم أجنحة لنفس النوادي للتعريف بها وعرض أعمالها ومشاريعها المبتكرة وسيتم في هذا الصدد اختيار أحسن جناح علمي من خلال تنظيم مسابقة تقييم من طرف اللجنة العلمية.
وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شهر سبتمبر الماضي، عن كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” بحيث تهدف في الأساس إلى خلق جيل من الطلبة رواد الأعمال لهم القدرة والرغبة في التوجه نحو ريادة الأعمال الإبتكارية وخلق المؤسسات الناشئة الخلاقة للثروة ومناصب شغل والتي تعد عملا مريحا يقوم على أسس ودعائم الإبتكار والتكنولوجيا ويهدف إلى إيجاد حل تقني أو تكنولوجي أو رقمي لمؤسسات قائمة أو مؤسسات مستقلة بذاتها.
وتشتمل مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة – على مجموعة من البرامج التدريبية في مجال إعداد مخططات الأعمال موجهة لمرافقة الطلبة المسجلين لإعدادها والتي تسمح لهم بإعداد مذكرة تخرج قابلة للتحويل إلى مشروع مؤسسة ناشئة.
ويسمح لطلبة الليسانس والماستر والدكتوراه وطلبة الهندسة والهندسة المعمارية وطلبة علوم البيطرة من مختلف التخصصات والكليات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة”.
ويتلقى الطلبة المسجلون في هذا المسعى دورات تدريبية وورشات تكوينية ميدانية حول نموذج الأعمال والتسويق الإلكتروني والمناجمنت والتمويل والمحاسبة.
ويتم تسجيل المشاريع المتميزة في مسابقة وطنية لأفضل المؤسسات الناشئة وتثمن المشاريع الفائزة بدعم مالي مناسب من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين المهتمين بالمجال.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super