الأربعاء , أغسطس 17 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حسب ما كشفه مكلف بمديرية ضبط وتطوير الإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية:
إنشاء أزيد من 160 تعاونية جديدة منذ 2020

حسب ما كشفه مكلف بمديرية ضبط وتطوير الإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية:
إنشاء أزيد من 160 تعاونية جديدة منذ 2020

سمحت عملية مراجعة النصوص القانونية المؤطرة للتعاونيات الفلاحية الجزائرية التي دخلت حيز التطبيق سنة 2020, بإنشاء أكثر من 160 تعاونية جديدة، حسب ما أكده أول أمس، بالجزائر العاصمة، مسؤول بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.
واوضح السيد علي زوبار, مكلف بمديرية ضبط وتطوير الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية, ان “القطاع يعد حاليا 204 تعاونية معتمدة مطابقة للقانون الجديد منها 162 حديثة الانشاء”.
وأكد السيد زبار خلال لقاء نظمته الغرفة الوطنية للفلاحة بالشراكة مع برنامج دعم قطاع الفلاحة على “اهمية النظام التعاوني في تنظيم الفروع وتطويرها”.
واشار في السياق ذاته الى استعداد الوزارة لمرافقة الفلاحين في هذا الخصوص وذلك عبر رفع جميع العراقيل البيروقراطية التي من شانها ان تعيق انشاء تعاونياتهم.
ومن جانبه اكد رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة, يزيد حمبلي, ان الغرفة تعمل بالتعاون الوثيق مع السلطات العمومية من اجل تحسين مناخ عمل التجمعات المهنية وظروف عملهم, سيما منذ مراجعة النصوص القانونية المؤطرة للتعاونيات.
واوضح في هذا الخصوص ان التحدي بالنسبة للمهنيين العاملين في الميدان الفلاحي يتمثل في امكانية التجمع في اطار كيانات اقتصادية, قابلة للاستمرار من اجل تثمين افضل للمنتجات والمساهمة في ازدهارهم ومحيطهم.
كما اشار الى ان “التكتل في اطار تعاونيات يعد السبيل الامثل لتحقيق هذا الهدف”.
اما مدير تعاونية مربي الماشية بولاية سطيف, العيد ميراطلة, فقد قدم خلال هذا اللقاء, التجربة “الناجحة” لتعاونيته والتزامه بمسار التنمية.
واضاف ان التعاونية التي تم انشاؤها في الاول من اجل ضمان التموين بوسائل انجاز الاعمال الفلاحية ونشاطات تربية المواشي قد تمكنت تدريجيا من تنويع نشاطاتها في جميع مجالات فرع الحليب من جمع وتربية واغذية وزيادة الاسطبلات وتوفير المدخلات.
من جانبه اكد مسؤول الاتصال لمشروع برنامج دعم قطاع الفلاحة, بول لومباش, على دور برنامجه في تطوير النظام التعاوني في الجزائر سيما عبر المساعدة التقنية للرفع من الانتاج وتسويق منتجاتهم.
واضاف ان البرنامج يعمل كذلك مع وزارة الفلاحة بهدف تحديد جميع النقاط التي يتعين التركيز عليها من اجل دعم النظام التعاوني في الجزائر.
وخلص في الاخير الى التأكيد, بانه سيتم اجراء دراسة حول وضعية التعاونيات في الجزائر, مضيفا انها ستنطلق في سنة 2023 وستسمح بالإحاطة باحتياجات وانشغالات تعاونيات مختلف الفروع مع تسليط الضوء على النقاط الايجابية والسلبية لكل منها.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super