الأربعاء , يوليو 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الذين خضعوا لفترة التربص المطلوبة قانونا:
الشروع في ترسيم مشرفي التربية

الذين خضعوا لفترة التربص المطلوبة قانونا:
الشروع في ترسيم مشرفي التربية

تم الشروع في ترسيم مشرفي التربية عبر مختلف ولايات الوطن، بعد دعوة وزارة التربية مدراءها الولائيين لإتخاذ الإجراءات اللازمة قصد ترسيم هذه الفئة العاملة على مستوى المدارس الابتدائية والذين خضعوا لفترة التربص المطلوبة قانونا‪.

ويتم ترسيم  مشرفي التربية وفق 7 معايير، تتمثل في تنظيم عملية الدخول  والخروج عند  باب المدرسة، وتنظيم عملية وقوف التلاميذ أمام سارية العلم، ومرافقة  التلاميذ  أثناء تأخر أو غياب الأستاذ ومسك سجل المداومة، وتنشيط  الساحة ومرافقة التلاميذ في هذه الفترة، وتنظيم  التلاميذ أثناء الدخول والخروج من وإلى المطعم ومرافقتهم أثناء تناول الوجبة ومسك سجل الإشراف التربوي‪ .

ويضاف لها المساهمة والمشاركة  في الأنشطة اللاصفية  للتلاميذ والأعمال المكملة، والمهام المسندة لهم من طرف المدير أو مهام  أخرى‪ .

وتقوم لجنة خاصة بإجراء الاختبارات التطبيقية والشفوية المتعلقة  بإمتحان الترسيم  ولا يمكن بأي حال من الأحوال  أن يستدعي  المفتش عضوا خارج مقاطعته التفتيشية كما يجب على المفتش  أن يشرف شخصيا على مجريات  إمتحان الترسيم دون أن يلجأ إلى الإستعانة  بأحد زملائه، كما يعين  مديرو التربية بالولايات  أعضاء اللجنة الخاصة بالترسيم  بناء على إقتراح  من المفتشين  المعنيين  و طبقا للرزنامة التي يحددونها .

وأبقى القرارالمتمم المتضمن لكيفيات  التفتيش لترسيم مساعدي التربية، و ملحقي  المخابر و الملحقين الرئيسيين بالمخابر ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني و المقتصدين و نواب المقتصدين وتشكيل لجان تفتيش الترسيم ، على نفس تشكيلة لجان التفتيش والترسيم لرتب  مساعد التربية  و ملحق بالمخبر  وملحق رئيسي  بالمخبر ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني   و نائب مقتصد و مقتصد‪ .

وحملت تشكيلة اللجنة الجديد لرتبة مشرف التربية،  بإضافة مدير المدرسة الإبتدائية  لرئيس  اللجنة والتي يترأسها هو أو مدير ثانوية  و من أعضاء  مستشار  رئيس التربية أو مستشار التربية  أو من مشرف رئيسي للتربية أو مشرف تربية.

واستفاد مشرفو التربية المدمجون مؤخرا عبر الولايات والمعينين في المدارس الابتدائية من دورة تكوينية بحجم ساعي يقدر بـ 30 ساعة موزع على 5  ساعات  أو ست ساعات لليوم‪ .

وتضمن برنامج التكوين “وحدة التحرير الإداري” وتشمل الكفاءة الختامية المستهدفة والتي خصص لها 6  ساعات والمتضمنة  لتكوين في القدرة على التمييز  بين مختلف المراسلات الإدارية والتحكم في تحريرها وحفظها ،أما الكفاءات القاعدية  فتتمثل في تحديد أهم الوثائق الإدارية  والتمييز بينها  والإلمام بقواعد التحرير الإداري وأساليبه و إتقان  تحرير التقارير والمراسلات  الإدارية والتحكم في حفظها مع التكوين المستمر أثناء الخدمة بحيث يتلقى مشرفو التربية  تكوينا مستمرا أثناء الخدمة  من طرف مدير المؤسسة ومفتش الإدارة للإبتدائيات‪ .

كما تلقوا تكوينا في وحدة التشريع المدرسي والتي قدر حجمها الساعي بـ 10 ساعات ليكون المشرف في نهاية التكوين قادرا على فهم التشريع المدرسي  والعمل على تطبيق ذلك  في حدود المهام المسندة  مع التعرف على مصادر التشريع والتمييز بين النصوص التشريعية والنصوص التنظيمية والتعرف على التشريع المدرسي والتمييز بين أقسامه‪ .

وتضمن التكوين أيضا وحدة  “علم النفس التربوي والاجتماعي”وذلك بتوظيف علم النفس التربوي و الاجتماعي في الممارسات المهنية لمشرف التربية عبر توظيف معارف علم النفس وعلم الاجتماع و تنمية مجال العلاقات وحسن التصرف ضمن الجماعة التربوية والتعامل مع التلاميذ وفق خصائصهم و توظيف الأساليب الملائمة  للوقاية من الآفات الاجتماعية  في الوسط المدرسي ومعالجة المشاكل بتبصر والانسجام مع التلاميذ وتوعيتهم والمساهمة في اندماج التلاميذ الجدد وأطفال المرحلة التحضيرية  في الوسط المدرسي‪ .

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super