الأربعاء , يونيو 16 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس "جيل جديد"، سفيان جيلالي لـ"الجزائر"::
“اللقاء مع رئيس سلطة الانتخابات هدف إلى توفير جو توافقي قبل التشريعيات”

رئيس "جيل جديد"، سفيان جيلالي لـ"الجزائر"::
“اللقاء مع رئيس سلطة الانتخابات هدف إلى توفير جو توافقي قبل التشريعيات”

ثمن رئيس “جيل جديد”، سفيان جيلالي اللقاء الذي جمع 18 تشكيلة سياسية مع رئيس السلطة الوطنية المستقلة، محمد شرفي قبل يومين، حيث أدرجه في خانة الرغبة في توفير “جو توافقي” من أجل إنجاح استحقاق 12 جوان المقبل.
وأضاف سفيان جيلالي في تصريح لـ “الجزائر” أمس، أن “لقاء الأحزاب المشاركة في التشريعيات المقبلة مع رئيس سلطة الإنتخابات هو الأول من نوعه وتؤكد المسار الجديد الذي دخلته الجزائر بتبني لغة الحوار في كل المجالات”.
كما أشار إلى أن تشكيلته كانت من بين الأحزاب السياسية التي تم رفض قوائمها والمقدر عددها بـ 30 ملف من أصل 488 ملفا تم إيداعه على مستوى مندوبيات السلطة الوطنية المستقلة، وهو الرفض الذي قال إنه “كان نتيجة لأسباب إدارية تقنية ولا علاقة لها بالصالة بالمال الفاسد”.
وأكد المتحدث ذاته أن رئيس السلطة المستقلة تقبل بصدر رحب انشغالات وتظلمات مختلف التشكيلات السياسية وتعهد بإعادة النظر في جملة الإختلالات التي عرفتها عملية دراسة ملفات الترشح بما فيها قوائم الحزب.
وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات قد التقى أول أمس، بـ 18 ممثل تشكيلة سياسية وذلك على خلفية مطالب هذه الأحزاب بعدما أسمته بـ”الإجحاف” الذي تعرضت له بإقصاء قوائم ترشيحاتها وإسقاط أسماء منها وهو ما دفع سلطة الانتخابات لتشكيل خلية تنسيق بينها والاحزاب السياسية تسمح بتذليل الصعوبات التي قد تواجه مسار التحضير لانتخابات 12 جوان القادم.
واعتبر رئيس سلطة الانتخابات، محمد شرفي أن “هذه الخلية ستعمل على ضمان تأطير حقيقي لممثلي الأحزاب داخل مكاتب التصويت وتتبع بكل شفافية مختلف عمليات فرز الأصوات منا سيعطي أكثر مصداقية للانتخابات”.
وبلغة الأرقام كشف محمد شرفي عن القبول الكلي ودون تحفظ لـ 1483 قائمة بينها 646 قائمة حزبية و837 قائمة من المترشحين الأحرار وتم رفض 1199 قائمة بسبب الصلة مع أوساط المال والأعمال المشبوهة.
وبالنسبة لقوائم الترشح المقبولة والتي تحتوي على مرشح مرفوض فقد بلغ عددها 898 قائمة بينها 462 قائمة حزبية و436 قائمة تمثل مترشحين أحرارا.
كما رفضت السلطة 297 قائمة منها 223 حزبية و47 قائمة حرة بسبب عدم احترام شرط السن (47 حالة) والمستوى الجامعي (6 حالات) وعدد الاستمارات (162 حالة) إضافة إلى عدم الالتزام بشرط المناصفة (8 حالات).
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super