السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / Non classé / انطلاق الجلسات الخاصة بمنصة ابتكار لفائدة مدراء الحاضنات الجامعية لجهة الشرق

انطلاق الجلسات الخاصة بمنصة ابتكار لفائدة مدراء الحاضنات الجامعية لجهة الشرق

انطلقت، أمس، فعاليات الجلسات الخاصة بمنصة ابتكار والموجهة لمدراء الحاضنات الجامعية لجهة الشرق والمنظمة من طرف المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.
وحسبما كشفت عنه المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، فإن هذا الإجتماع التنسيقي هو الأول مع مسؤولي حاضنات ولايات الشرق الجزائري والذي يهدف لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها منصة ابتكار لصالح الطلاب المشاركين في العملية وضمان نجاح السياسة القطاعية من حيث إنشاء الشركات الناشئة وإيداع براءات الاختراع المتضمن في القرار الوزاري رقم 1275.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أفرجت شهر سبتمبر الماضي، عن قرار رقم 1275 الذي يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة” من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي .
ويهدف هذا القرار، في الأساس إلى خلق جيل من الطلبة رواد الأعمال لهم القدرة والرغبة في التوجه نحو ريادة الأعمال الإبتكارية وخلق المؤسسات الناشئة الخلاقة للثروة ومناصب شغل والتي تعد عملا مريحا يقوم على أسس ودعائم الإبتكار والتكنولوجيا ويهدف إلى إيجاد حل تقني أو تكنولوجي أو رقمي لمؤسسات قائمة أو مؤسسات مستقلة بذاتها .
وتشتمل مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة – على مجموعة من البرامج التدريبية في مجال إعداد مخططات الأعمال موجهة لمرافقة الطلبة المسجلين لإعدادها والتي تسمح لهم بإعداد مذكرة تخرج قابلة للتحويل إلى مشروع مؤسسة ناشئة .
وحسب القرار ذاته، يسمح لطلبة الليسانس والماستر والدكتوراه وطلبة الهندسة والهندسة المعمارية وطلبة علوم البيطرة من مختلف التخصصات والكليات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة”.
ويتلقى الطلبة المسجلين في هذا المسعى دورات تدريبية وورشات تكوينية ميدانية حول نموذج الأعمال والتسويق الإلكتروني والمناجمنت والتمويل والمحاسبة .
ويمكن لكل طالب في السنة الأخيرة من مساره التعليمي صاحب فكرة قابلة أن تتطور إلى مؤسسة ناشئة أن يرافق من حاضنة أعمال مؤسسته الجامعية و يناقش مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة”.
ويمكن للطلبة الذين يعدون مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” تكوين فرق عمل تتكون من مجموعات صغيرة من الطلبة من طالبين إلى 6 طلبة من تخصصات وكليات مختلفة من أجل مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة”.
ويقوم الطلبة المسجلين بإعداد مشاريع مذكرات تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة ” في شكل فكرة مؤسسة ناشئة “ستارت أب”.
ويحصل الطلبة الذين يقومون بإعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية “مؤسسة ناشئة” بعد القيام بعرض ومناقشة مشاريعهم أمام لجنة علمية وخبراء متخصصين في مجال اختصاصهم تضم المؤطر وعضو من حاضنة الأعمال أو دار المقاولاتية وممثل عن الشركاء الإقتصاديين والإجتماعيين على شهادة نهاية الدراسة الجامعية وعلى دبلوم مؤسسة ناشئة بهدف الحصول على وسم “لابل” مشروع مبتكر .
وتسهر إدارة حاضنات الأعمال الجامعية على مرافقة المشاريع الحاصلة على وسم “لابل” مشروع مبتكر للتحول الفوري إلى مؤسسات ناشئة حاصلة على وسم “لابل” من قبل اللجنة الوطنية لمنح علامة “لابل”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super