الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / وهران:
جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” تطلق دعوة للترشح لجائزة الامتياز حسان لزرق

وهران:
جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” تطلق دعوة للترشح لجائزة الامتياز حسان لزرق

أطلقت جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” دعوة للأساتذة والباحثين على المستوى الوطني للمشاركة في الطبعة الأولى لجائزة الامتياز حسان لزرق التي تم تأسيسها لتكريم البروفيسور والمجاهد الراحل، الذي أشرف على تأسيس عدة مؤسسات جامعية منها وهران 1، حسبما علم من مدير الجامعة، مصطفى بلحاكم.
وتسعى “جائزة حسان لزرق” التي تمنحها جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي تحت رعاية وزارة القطاع إلى ترقية البحوث التي تجمع بين التميز العلمي والتأثير الاقتصادي والاجتماعي، كما ذكره، لوكالة الأنباء الجزائرية بلحاكم.
وتهدف الجائزة إلى تشجيع الباحثين في ثلاثة مجالات موضوعاتية هي علوم الصحة والحياة والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم والتكنولوجيا كما سيتم منح جائزة عن الحوكمة الجامعية الرشيدة، يضيف ذات المصدر.
وقد تم وضع منصة إلكترونية إلى غاية 11 أوت القادم حيث يضع الأساتذة والباحثون من مختلف المؤسسات الجامعية ومراكز البحث العلمي ملفات ترشحهم في الميادين المعنية بالجائزة.
وولد البروفيسور الراحل حسان لزرق بمدينة الحروش بولاية سكيكدة سنة 1922، وتلقى تعليمه بها، حيث تحصل على شهادة البكالوريا في الفلسفة سنة 1945 وتوجه إلى الجزائر العاصمة لدراسة الطب لعام واحد ثم انتقل إلى جامعة مونبولييه بفرنسا التي تخرج منها طبيبا مختصا في جراحة العيون في 1954.
وأشرف الفقيد على فتح العديد من جامعات الوطن أولاها جامعة السانية لوهران تليها جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران التي كان أول مدير لها. كما أشرف على تكوين أكثر من 400 طبيب في تخصّص جراحة العيون.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super